رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يُرسل 100 إطفائي لبيروت

الاتحاد الأوروبي-
الاتحاد الأوروبي- أرشيفية

أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه سيرسل نحو 100 إطفائي متخصص لـ "بيروت"، للمساعدة في عمليات البحث بعد انفجار ضخم هز مرفأها أمس الثلاثاء، معربا عن استعداده تحريك مساعدة إضافية للبنان.


وقال المفوض الأوروبي المكلف لإدارة الأزمات المفوض يانيز لينارتشيتش في بيان: "جرى تحريك آلية الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي بطلب من السلطات اللبنانية وننسق حاليًا عملية نشر طارئة لأكثر من مئة إطفائي ذي كفاءة عالية، مع آليات وكلاب ومعدات، خاصة بعمليات البحث والإنقاذ في المدن".

وأشار إلى أن عناصر الإطفاء سيعملون مع السلطات اللبنانية.

وأضاف: "أكدت هولندا واليونان وتشيكيا مشاركتها في هذه العملية الحساسة"، متابعا أن "فرنسا وبولندا وألمانيا عرضت أيضًا مساعدتها عبر الآلية وقد تقدم دول أعضاء أخرى في الاتحاد أيضًا الدعم".

وشكّلت الآلية الأوروبية للحماية المدنية عام 2001 لإتاحة التنسيق

بين دول الاتحاد الأوروبي في مجال تقديم الدعم ونشر إمكاناتها في العالم في حال وقوع حالة طارئة واسعة النطاق، لا يمكن للدفاع المدني المحلي في البلد المعني التكفل بها وحيدًا.

وشغّل الاتحاد أيضًا نظام "كوبرنيكوس" لتحديد الخرائط عبر الأقمار الاصطناعية لمساعدة السلطات اللبنانية على تقييم حجم الخسائر، كما أوضح المفوض الأوروبي.

وضرب انفجار ضخم، مساء الثلاثاء، مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى وآلاف الجرحى، إلى جانب أضرار مادية جسيمة، في منشآت عامة وخاصة بينها مقار دبلوماسية.