عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول كوري جنوبي: كوريا الشمالية تفتح أبواب سد هوانج جانج دون إخطار مسبق

إم جين
إم جين

أكدت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية ،اليوم الثلاثاء، أن كوريا الشمالية صرفت 3 مرات المياه من سد هوانج كانج  لتصريف المياه في منطقة أعالي نهر "إم جين" في الحدود الغربية منذ يوليو الماضي، وفقًا ليونهاب.

وتحققت الوزارة بحسب ما ذكر أحد مسئوليها من أن كوريا الشمالية فتحت 3 مرات أبواب سد هوانج كانج منذ يوليو الماضي حتى اليوم السابق، وأفاد بأن الشمال لم يبلغ الجنوب قبل فتح أبواب السد.

وذكر مسؤول كوري جنوبي أن منسوب المياه عند جسر "بيل سيونج" بلغ 2,99 متر ولم يصل إلى مستوى مثير للقلق، وتتعاون الحكومة بشكل وثيق مع الجهات المعنية من أجل اتباع نظام الاستجابة، استعدادا للارتفاع المحتمل في منسوب المياه في الجنوب.

وأكد المسؤول بشأن انتهاك كوريا الشمالية الاتفاق بين الكوريتين أن الحكومة الكورية الجنوبية تصر على موقفها بشأن الالتزام بالاتفاقيات بين الكوريتين.

وسبق أن صرفت كوريا الشمالية المياه

من سد هوانج كانج بدون إخطار مسبق في سبتمبر عام 2009، مما أسفر عن مقتل 6 من سكان بلدة بإقليم كيونج كي، واتفقت الكوريتان في المحادثات في أكتوبر من نفس العام على إبلاغ الشمال للجنوب بتصريف المياه بشكل مسبق.

وكانت بيونج يانج أبلغت سيئول 3 مرات بفتح أبواب السد في الماضي، لكن آخر إخطار كان عام 2013.

وأكد المسؤول الكوري الجنوبي أن سيئول مصرة على ضرورة الالتزام بالاتفاقيات بين الكوريتين، معبرا عن أسف بلاده لقلة التعاون بين الكوريتين بشأن الكوارث الطبيعية بسبب العلاقات المتوترة سياسيا وعسكريا في الوقت الحالي.