رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تثير غضب جيرانها

بوابة الوفد الإلكترونية

 نددت الفلبين وفيتنام يوم الخميس بجوازات سفر صينية تحتوي على خريطة لمناطق بحرية متنازع عليها مع بكين ووصفتا هذا الاجراء بأنه انتهاك لسيادتيهما.

وتعني هذه الخريطة أن الدول المتنازعة مع الصين على هذه المناطق البحرية سيتعين عليها ختم الجوازات المزودة برقائق إلكترونية والتي يحملها عدد لاحصر له من الزوار وهو ما يعد في الواقع قبولا بمزاعم الصين.
وزادت المواجهات بين السفن الصينية والقوات البحرية الفلبينية والفيتنامية في بحر الصين الجنوبي في الوقت الذي تكثف فيه الصين دورياتها في المياه التي يعتقد أنها تحتوي على احتياطات ضخمة من النفط والغاز.
وقال وزير الخارجية الفلبيني البرتو ديل روزاريو يوم الخميس: "تحتج الفلبين بشدة على إدراج الخطوط التسعة المتقطعة في جواز السفر الإلكتروني نظرا لأن هذه الصورة تغطي منطقة من الواضح أنها جزء من الأراضي الفلبينية ومجالها البحري".
في إشارة إلى الخطوط المرسومة على الخريطة المرفقة بجواز السفر.
وقال لونج ثانه نجهي المتحدث باسم وزارة خارجية فيتنام إن بلاده بعثت برسالة إلى الصين تحتج فيها على جوازات السفر الجديدة وطلبت منها "تغيير محتوياتها الخاطئة".
وقال لونج في مؤتمر صحفي :"هذا العمل الذي أقدمت عليه الصين انتهك سيادة فيتنام على جزيرتي بارسيل وسبارتلي وحقوقنا السيادية وسلطتنا على المناطق البحرية ذات الصلة في بحر الصين الجنوبي أو بحر الشرق."
وماليزيا وبروناي طرفان أيضا في هذا النزاع الذي ألقى بظلاله على قمة للزعماء الآسيويين عقدت في كمبوديا الأسبوع الجاري.
وتخوض الصين نزاعا إقليميا أيضا مع اليابان.
ولم يتضح بعد متى بدأت الصين في إصدار جوازات السفر الجديدة.