رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تنتقد اعتراف "الأوروبى" بالائتلاف السورى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 20 نوفمبر 2012 16:32
إيران تنتقد اعتراف الأوروبى بالائتلاف السورىالمتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست
طهران - (يو بي أي):

انتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، اعتراف الاتحاد الأوروبي بـ"الاتئلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، الذي تشكّل مؤخراً، قائلاً إن نوايا الدول الغربية تجاه سوريا أصبحت مكشوفة تماماً لشعوب المنطقة.

وقال مهمانبرست في لقائه الصحافي الأسبوعي، اليوم الثلاثاء، تعليقاً على اعتراف الاتحاد بالائتلاف السوري المعارض، إن "أي إجراء يؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في سوريا ويحول دون مشاركة الشعب السوري، يشير إلى نوايا غير صادقة ولتمرير أهداف غير صادقة أيضاً".
وأضاف أن "ماضي الدول الغربية في المنطقة غير مقبول، فالدول الغربية تقوم بأي شيء لخدمة مصالحها وتلتزم الصمت

إزاء جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني فيما تعارض أي إجراء يسهم في دعم الأمن والاستقرار في سوريا".
وأشار مهمانبرست إلى تفاصيل الخطة الإيرانية لحل الأزمة السورية، موضحاً أنها تتضمن عدة خطوات، الأولى منها تتمثل بوقف العنف والحد من التدخل الخارجي، أما الخطوة الثانية فتقضي بوجوب منع إرسال السلاح إلى سوريا وبدء‌ حوار وطنی، فيما تتمثل الخطوة الثالثة أن تقوم لجان المتابعة التي تم تشكيلها حتى الآن بإجراء الإصلاحات وتعديل الدستور وإقامة الانتخابات
البرلمانية والرئاسية.
وأكد المتحدث باسم الخارجية أن الإجتماع الذي عقد في طهران يأتي في إطار الاقتراح الإيراني، وقال إن "علی ممثلي المجموعات والأحزاب السورية المختلفة العمل في أجواء مناسبة علی إجراء‌ الحوار والبحث عن الحلول المناسبة في إطار الحل السوري ـ السوري".
وأكد مهمانبرست ضرورة استمرار مثل هذه الاجتماعات حتى التوصل إلى المزيد من التفاهم، وقال إن لجنة المتابعة تضم كافة المجموعات والأقليات السورية.
واعترف الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بـ"الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة"، "ممثلاً شرعياً لتطلعات الشعب السوري".
وكانت قوى المعارضة السورية أعلنت في الدوحة الأسبوع الماضي، أنها اتفقت على تأسيس "الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة" وهو هيئة تنفيذية موحّدة للمعارضة.

وانتخب الداعية أحمد معاذ الخطيب رئيساً للإئتلاف ورياض سيف، وسهير الأتاسي نائبين له.

 

أهم الاخبار