رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إدانات دولية لأردوغان لتحويل آيا صوفيا إلى مسجد

الرئيس التركي، رجب
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،

بعد اعلان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، عقب صدور قرار قضائي قوبل برفض وانتقاد واسعين على المستوى الدولي، انتقدت الحكومة اليونانية، هذا قرار  واصفة الخطوة بـ"استفزاز للعالم المتحضر".

ووفقًا لشبكة سكاي نيوز الأخبارية، قالت وزيرة الثقافة اليونانية، لينا مندوني، في بيان إنّ النزعة "القومية التي يبديها الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان تعيد بلاده ستة قرون إلى الوراء".

وأدانت اللجنة الأميركية للحريات الدينية الدولية، قرار القضاء التراكي، قائلة إنه يشكل تسيسا "صريحًا" لمنشأة ذات "تاريخ معقد وتنوع غني".

وصرح نائب رئيس اللجنة، توني بيركنز، في بيان، بأن هذه الخطوة التركية تبعث على الأسف، وتثير حفيظة الأقليات الدينية في تركيا.

وأضافت اللجنة؛ وهي مستقلة أستحدثت من قبل الكونغرس، أن

هذا القرار يأتي في ظل هجوم متزايد على الأقليات، كما أن أفراد هؤلاء الجماعات يشعرون بنوع من التهميش، على عهد الرئيس أردوغان.

وفي المنحى نفسه، أدان عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، بوب مينينديز، الخطوة التركية، داعيًا أردوغان إلى التراجع عن القرار، حتى تظل آيا صوفيا إرث لجميع الناس من مختلف الأديان.

ووافق مجلس الدولة التركي، الجمعة، على طلبات قدمتها منظمات عدة لأجل إبطال قرار حكومي صدر سنة 1934 وحول المنشأة التاريخية إلى متحف.