عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يُحذرون: كورونا قد يؤدي لمضاعفات خطيرة في الجهاز العصبي

 الجهاز العصبي
الجهاز العصبي

الجهاز العصبي أبرز المتأثرين من كورونا، حيث يستهدف الفيروس الجهاز العصبي بأكمله، وقد أشارت الدراسة إلى احتمال أن تتسبب الإصابة بكورونا في مضاعفات خطيرة بالجهاز العصبي، من بينها التهابات وجلطات دماغية وحتى تلف في الأعصاب أو الدماغ، وقال معدو الدراسة إن الفيروس قد يُصيب الدماغ مباشرة ، وأن رد فعل الجهاز المناعي تجاهه يمكن أن يُسبب التهاباً يضر الدماغ والأعصاب.

 

وحذر علماء  من موجة محتملة من الإصابات بتلف دماغي ناتج عن الإصابة بكورونا حيث أشارت أدلة جديدة إلى أن فيروس كورونا يُمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة في الجهاز العصبي من بينها الذهان والهذيان والالتهاب.

 

وأشارت تقارير إلى أن بعض المرضى يُعانون من متلازمة "جيلان باريه" (Guillain-Barré)، وهي اضطراب عصبي حيث يستجيب الجهاز المناعي للعدوى ويُهاجم الخلايا العصبية بالخطأ، ما يؤدي إلى ضعف العضلات والشلل في نهاية المطاف.

 

وتشير المعلومات إلى أن الأطباء يعتقدون أن هناك مجموعات من المرضى باتوا يعانون من اعتلالات في الدماغ والجهاز العصبي وقد رصدوا عدة أمثلة لهذه الحالة، منها لرجل مسن ظهرت عليه أعراض شديدة وفقد القدرة على الكلام، مع أعراض مرض باركنسون وصعوبة بتحريك الأطراف لتؤكد الفحوص اللاحقة إصابته بكورونا.

 

ويُعد كبار السن، والأشخاص الذين يُعانون أمراضاً مزمنة مثل الربو والسكري وأمراض القلب، هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، والعجز عن مواجهة أعراضه، حتى الخفيفة منها.

 

ويتفق الأطباء أن الإصابة بأمراض مثل متلازمة " سارس" ومتلازمة " ميرس" ، قد تُسبب تلفاً في الجهاز العصبي.