رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الجنوبية تعيين مسئولين مؤيدين للحوار مع جارتها الشمالية

علما كوريا الجنوبية
علما كوريا الجنوبية والشمالية

 عين رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه-إن، اليوم الجمعة، عددًا من القيادات المؤيدة للحوار مع الجارة الشمالية، بدلًا من مسؤولين استقالوا، أو تم عزلهم بعد اتهام بيونج يانج لهم بتوتير العلاقات معها، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

 ورشح الرئيس مون النائب عن الحزب الحاكم لي إن-يونج (56 عامًا) وزيرًا جديدًا للوحدة، بدلًا من الوزير السابق الذي استقال بعد إرسال منشورات مناوئة للشمال بواسطة بالونات عملاقة، واختار سيو هون (66 عامًا) رئيس الاستخبارات مستشارًا رئاسيًا للأمن الوطني.

كما رشح الرئيس مون النائب السابق بارك جي-وون (78 عامًا) عن حزب معيشة الشعب المعارض رئيسا جديدا لقيادة الاستخبارات الوطنية، مع تعيين إيم جونج-سيوك رئيس سكرتارية الرئاسة السابق وجونج إي-يونج المستشار الرئاسي السابق مستشارين خاصين للشؤون الدبلوماسية والأمنية وفقا لما ذكره المتحدث باسم المكتب الرئاسي كانج مين-سيوك.

وتعتبر هذه التعديلات في جبهة الأمن الوطني التي تتحكم في القضايا المتعلقة بشبه الجزيرة الكورية وعلى رأسها العلاقات بين الكوريتين، محاولة لتخفيف التوتر مع الجارة الشمالية التي أقدمت على خطوات تصعيدية حادة ردا على مهاجمة نظام حكمها من قبل منشقين لاجئين في جارتها الجنوبية.

ولعب رئيس الاستخبارات المرشح بارك جي-وون دورا مهما

في عقد أول لقاء قمة بين الكوريتين عام 2000، بينما تدخل المستشار الرئاسي للأمن الوطني المرشح سيو هون في إجراءات السلام في شبه الجزيرة الكورية بالإضافة إلى 3 لقاءات قمة عقدت عام 2018.

ويعتبر تعيين بارك جي وون الأول من نوعه الذي رشح فيه الرئيس مون شخصية من المعارضة لمنصب على مستوى وزير الدولة.

وبالنسبة لوزير الوحدة المرشح لي إن-يونغ هو رئيس الكتلة البرلمانية السابق للحزب الديمقراطي الحاكم ، هو خبير في العلاقات بين الكوريتين حيث تولى منصب رئيس لجنة تطوير العلاقات بين الكوريتين والوحدة البرلمانية.

وقال المتحدث كانغ إن وزير الوحدة المرشح لي هو أنسب شخصية لحل علاقات الكوريتين المتأزمة بصورة إبداعية وقيادية وباستطاعته دفع التصالح والتعاون بين الكوريتين وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".