رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوغندا تفتح تحقيقًا حول سوء استخدام المساعدات الخارجية

بوابة الوفد الإلكترونية

حصلت حكومة إيرلندا على تأكيدات من الحكومة الاوغندية حول رد كمبالا مبلغ أربعة ملايين يورو حصلت عليها من ايرلندا واستخدمتها في غير الاغراض الموجهة لها.

وقال جو كوستالو وزير الدولة الايرلندي للتجارة والتنمية إن تحقيقات مكثفة تتم الان لمعرفة اوجه اساءة التصرف والاستخدام لأموال المساعدات الإيرلندية لاوغندا، بالتعاون مع اجهزة مكافحة الفساد الاوغندية الوطنية وبهدف الوقوف على حقيقة ما اذا كان مسئولون كبار فى الحكومة الاوغندية متورطون فى هذا الفساد.
ونفى الوزير الايرلندى صحة اي تقارير أشارت الى تسريبات حول تورط باتريك مابابا مابازى رئيس الحكومة الاوغندية في هذا الفساد المالى الجاري التحقيق بشأنه، فى الوقت الذى كشقت عنه التحريات عن تورط اثنين من مسئولى مكتب رئيس الحكومة الاوغندية فى هذا الفساد

وتورط 17 موظفا اخرين فى القضية ذاتها، قامت الحكومة الاوغندية بتعليق رواتبهم والتحفظ عليهم أمنيا لحين انتهاء التحقيقات معهم.
وكانت الحكومة الايرلندية تقدم تمويلات ومساعدات لاوغندا منذ العام 1994 لدعم التعليم ومكافحة الايدز ورفع مستوى رشاد الحكم ونظم الادارة ومكافحة الفقر، وبلغت جملة اعتمادات المساعدات الايرلندية لاوغندا التى كانت مقررة للعام المالى 2012/2013 نحو 16 مليون يورو تم تعليقها بشكل مؤقت لحين كشف قضية فساد التصرف فى اموال مساعدات سابقة بلغ اجماليها اربعة ملايين يورو.