رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ردًا على لأمريكا.. روسيا تصمم مقاتلة فضائية جديدة

مقاتلة فضائية
مقاتلة فضائية

 يبدو أن روسيا تستعد للرد على محاولات الولايات المتحدة لإنعاش سباق التسلح في الفضاء، وذلك عن طريق العودة إلى مشاريع سوفيتية منسية، لكن على أساس تكنولوجي جديد، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

 

 وقال مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية، دميتري روجوزين، في حديث أدلى به لصحيفة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية نهاية مايو الماضي إن روسيا تدرس إمكانية تصميم مركبة فضائية مجنحة مأهولة تستطيع أن تعمل في الفضاء وفي الغلاف الجوي للأرض على حد سواء ووصف هذا المشروع بأنه مستقبلي واعد.

 

وأفاد مصدر في مجمع الصناعات الحربية الروسية بأن العمل على تصميم تلك المركبة أو بالأحرى المقاتلة الفضائية قد بدأ.

 

ولا يدور الحديث أبدا حول إنعاش مشروع مكوك "بوران" الفضائي الثقيل الغالي، لكن المقصود بالأمر على الأرجح هو العودة إلى مشروع "سبيرال" للطائرة الفضائية والذي تم تصميمه واختباره منذ عقود في الاتحاد السوفيتي.

 

وأعاد المصدر إلى الأذهان أن الاتحاد السوفيتي قام في سبعينيات القرن الماضي بتصنيع واختبار طائرة مدارية فريدة من نوعها كان بمقدورها تنفيذ المهام

المدنية والعسكرية على حد سواء وبصورة خاصة تدمير الأهداف الفضائية الخطيرة وتوجيه ضربة من الفضاء إلى المنشآت الأرضية.

 

وكان باستطاعة المقاتلة أن تحمل على متنها 6 صواريخ "فضاء – فضاء" أو صاروخ قوي واحد "فضاء – أرض". وكان يفترض أن تحمل المقاتلة في المستقبل سلاح ليزر قد نجح المهندسون السوفيت آنذاك في تصميمه.

 

وكان مكتب "ميكويان" قد تولى تصميم تلك المقاتلة الفضائية الخيالية حيث اقترح المصمم السوفيتي البارز، جليب لوزينو – لوزينسكي بأن تحمل الطائرة فرط الصوتية على متنها مقاتلة صغيرة وحيدة الكرسي بطول 8 أمتار ووزن 10 أطنان. وتقوم الطائرة بتعجيل المقاتلة الفضائية وتطلقها لتصل مدارا أرضيا يبلغ ارتفاعه 130 كيلومترا.