رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق ينشر جيشًا لكشف المصابين بكورونا داخل بيوتهم

عربى وعالمى

الأحد, 31 مايو 2020 21:51
العراق ينشر جيشًا لكشف المصابين بكورونا داخل بيوتهمالعراق
وكالات:

 كشف الدكتور وسام حسين التميمي، مدير شعبة المراكز الصحية التابعة

لوزارة الصحة والبيئة العراقية، عن خطة موسعة يقودها جيش أبيض، لكشف المصابين بفيروس كورونا المتسجد الذي يسبب وباء "كوفيد 19" ، حسبما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك.

وأوضح التميمي، أن فرق المسح الميداني الفعالة، انتشرت في كل مناطق العاصمة بغداد، لا سيما في جانب الرصافة الذي يسجل العدد الأكبر بإصابات فيروس كورونا، وكذلك في عموم البلاد.

وأضاف، أن الفرق تركز في عملها الميداني على المناطق الوبائية التي سجلت حالات إصابة كثيرة بالفيروس، بالتنقل من دار إلى دار حسب الخارطة الوبائية.

وبين التميمي، عمل فرق المسح الميداني على النحو التالي: حال

سجلت إصابة بالفيروس في منزل، سنتبع المصاب إلى أين ذهب في الأيام الماضية، والأسواق التي زارها، والجيران، ونجري لهم فحوصات التي تكون على نوعين هما: الأول سريع تظهر نتيجته خلال 10 دقائق وهو لا يعطي النتيجة بدقة 100% لكن ممكن بعد ظهور النتيجة الإيجابية، نأخذ المسحات لغرض إجراء الفرص التوكيدي عليها.

ولفت التميمي، إلى أن عمليات المسح الميداني، والتقصي الوبائي الفعال، يرافقه جهد توعوي لنقل رسائل إلى الناس، ورصد الظواهر غير صحية مثل التجمعات، والأسواق العامة والتعقيم.

وأكد الدكتور، مدير شعبة المراكز الصحية التابعة

لوزارة الصحة والبيئة العراقية، أن فرق المسح تكثف جهودها خلال الأسبوع الحالي مستفيدة من أيام الحظر، وقلة الحركة في الشوارع، منوها إلى أن عملها مستمر منذ أيام شهر رمضان، وحتى في العيد والأيام الماضية.

وأعلنت اللجنة العليا للصحة والسلامة، عقب اجتماع عقدته يوم أمس السبت، برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وبمشاركة لجنة خلية الأزمة البرلمانية، جملة من المقررات منها تمديد حظر التجوال على عموم العراق لمدة أسبوع واحد ابتداء من يوم الأحد الموافق 31 مايو.

كما كشف عضو لجنة الصحة والسلامة الوطنية رئيس المنافذ الحدودية، عمر الوائلي، يوم أمس، عن اتخاذ قرار بإيقاف رحلات الوافدين العراقيين أسبوع واحد لغرض إعادة تهيئة المستلزمات الطبية الضرورية لفحصهم، وأن هنالك إجراءات رادعة بحق المخالفين لقرار الحظر وبحق التجمعات التي تعتبر من مسببات انتشار الوباء وتصاعد أعداد المصابين به".

أهم الاخبار