رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويت تعلن عن خطة للعودة تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية

علم الكويت
علم الكويت

أعلنت الحكومة الكويتية عن خطة تستهدف العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية. وأقر مجلس الوزراء تخفيف الحظر المفروض على أنحاء الكويت وتحويله من حظر كلي إلى حظر جزئي من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، فيما فرض مجلس الوزراء عزلا كاملا على ست مناطق كويتية نظرا لانتشار فيروس كورونا فيها.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد إن الخطة التي اعتمدتها الحكومة الكويتية انطلقت من تجارب العديد من الدول وشارك في إعدادها عدد من الخبراء والمتخصصين تمت فيها مراعاة كل الأبعاد والاعتبارات الصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء في المؤتمر الصحافي عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء في قصر السيف، اليوم الخميس، إن الخطة تراعي التدرج في التوسع بالانفتاح قياسا على ما يتحقق من نتائج ومؤشرات صحية هي بالضرورة تمثل ترجمة واقعية لدرجة الالتزام والامتثال للتعليمات والإرشادات الصحية والارتقاء بالوعي العام وتحمل المسؤولية المجتمعية والارتقاء بالوعي العام وتحمل المسؤولية المجتمعية. وأوضح أن الخطة تتناول مجموعة من السياسات تتعلق بالسلوك الاجتماعي ومتطلبات النظافة واشتراطات التنقل والتباعد الاجتماعي في مختلف الأنشطة والقطاعات. ولفت إلى اعتماد اللجنة (الوزارية المكلفة متابعة تداعيات فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19) في الانتقال من مرحلة إلى أخرى مجموعة من المؤشرات والمعايير المتعلقة بأوضاع المنظومة الصحية وحالات التشافي والإصابة.

 

وذكر أنها في النهاية والمحصلة «مسألة تحد لوعي المجتمع والتزامه بمسؤولياته وواجباته والعمل جميعا كفريق واحد في مواجهة هذا الوباء والانتصار عليه بإذن الله ودعا الجميع بأن يكونوا جميعا عند مستوى هذا التحدي . وقال الشيخ صباح الخالد "إننا لا نستطيع الاستمرار في حالة الانغلاق التام ولا بد من استعادة البلاد لنشاطها المعتاد وعودة الحياة الطبيعية والتعايش مع هذا الوباء بكل مخاطره ومحاذيره»

 

واضاف قائلا إن «وضعنا اليوم يختلف عما كان قبل عدة شهور وتعلمنا من هذه التجربة دروسا وعبر وهي فترة كافية لندرك طبيعة هذا الوباء وخطورته وسهولة انتشاره". وأعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح العودة إلى فرض نظام حظر التجول الجزئي في البلاد ما بين الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباحا واستمرار العزل التام لمنطقتي جليب الشيوخ والمهبولة إضافة إلى عزل مناطق

جديدة.وقال الوزير الصالح في المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء في قصر السيف اليوم الخميس عبر تقنية الاتصال المرئي إنه "سيتم إجراء عزل تام لمجموعة من المناطق التي كانت معزولة سابقا (جليب الشيوخ -المهبولة) وسيتم عزل مناطق جديدة (الفروانية -خيطان -حولي-ميدان حولي)".

وقال وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، إن خطة العودة التدريجية للحياة التي اعتمدها مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم تتضمن، 5 مراحل للتعامل مع الوباء تنقسم من الأشد إلى الأقل تشدداً. وأعرب الصباح عن «كل الشكر للطواقم الطبية في مواجهة وباء كورونا». وكشف وزير الصحة عن استمرار الحظر المناطقي على المهبولة، وجليب الشيوخ مع فرض العزل الشامل على منطقة الفروانية وخيطان وميدان حولي. وحدد الوزير الأنشطة التي ستعمل في المرحلة الأولى من  الحظر الجزئي وتتضمن   المطاعم والمقاهي عبر خدمة السيارات وخدمات التوصيل للمنازل الجمعيات والبقالات والتموين والأنشطة الصناعية وشركات الاتصالات والانترنت
من جانبه أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم عن تمديد تعطيل الوزارات والهيئات والمؤسسات من الأحد حتى إشعار آخر ولكل وزير ان يختار من يراه لتكليفه به اعداد التجهيزات لعودة العمل من جديد.

وقال المزرم ان الحكومة جاهزة بشكل كامل لتزويد المناطق الجديدة التي تم ضمها للعزل بكل ما تحتاجه من المواد الغذائية والغاز وكافة المستلزمات.

كما أصدر ديوان الخدمة المدنية تعميم رقم 12 لسنة 2020 بشأن تمديد تعطـيل العمل (كأيام راحة) بجميع الـوزارات والجـهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة احترازياً بسبب فيروس كورونا المستجد.