رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة السودانية والحركات المسلحة تتفق على تقاسم عائدات النيل الأزرق وكردفان

 الحكومة السودانية
الحكومة السودانية

أكد وفدا الحكومة السودانية والحركة الشعبية التابعة للجبهة الثورية، الاتفاق على تقاسم عائدات منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بين الحكومتين المركزية والمحلية، وفقًا لموقع روسيا اليوم.

 

وأشار عضو وفد الحكومة إسماعيل التاج إلى أن "الاتفاق تم على تخصيص 40% من العائدات لحكومة الإقليم أو الولاية، و60% للحكومة الاتحادية لمعالجة القضايا التنموية بالمنطقتين".

 

وأضاف: "اتفقنا أيضا على أن يعقد في نهاية الفترة الانتقالية مؤتمر يشمل الأطراف والوساطة وأصحاب المصلحة لتحديد نسبة ثابتة بعد مضي العشر سنوات الأولى".

 

وتابع: "تم الاتفاق على تشكيل مفوضية مختصة لمخاطبة كافة القضايا المتعلقة بالحريات الدينية، تأكيدا لمبدأ التعايش السلمي بالبلاد وأن الوطن يسع الجميع بمختلف أديانهم".

 

وأكد التاج على "إنشاء وزارة

للسلام وحقوق الإنسان"، مشيرا إلى وجود قليل من القضايا المتعلقة بالترتيبات الأمنية الخاصة بالمنطقتين، متوقعا إغلاق الملف وتوقيع اتفاق سلام في نهاية يونيو المقبل وفقا لخطة الوساطة.

وعقد الاجتماع عبر تقنية "الفيديو كونفرنس" بين وفدي الحكومة للمفاوضات برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، والحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار بفندق "السلام روتانا" بالخرطوم، بمشاركة وفد الوساطة من دولة الجنوب برئاسة توت قلواك مستشار رئيس الدولة للشؤون الأمنية.