رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بيريز يحاول إقناع بوتين بعدم بيع أسلحة روسية لسوريا

عربى وعالمى

الجمعة, 09 نوفمبر 2012 09:25
بيريز يحاول إقناع بوتين بعدم بيع أسلحة روسية لسورياالرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز
تل أبيب- يو بي أي:

حاول الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، خلال زيارته الحالية إلى موسكو إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم بيع أسلحة متطورة إلى سوريا.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الجمعة، إن قادة جهاز الأمن الإسرائيلي طلبوا من بيريز أن يسعى خلال زيارته إلى روسيا وقف صفقة الأسلحة الروسية – السورية وعدم تزويد سورية بصواريخ "اس 300" المضادة للطائرات في العام المقبل.

وأضافت الصحيفة أن قادة جهاز الأمن الإسرائيلي حذروا من أن صواريخ متطورة كهذه تغطي المجال الجوي الإسرائيلي كله ويصعب تشويش عملها ولذلك فإنها ستؤدي بنظر الإسرائيليين إلى انتهاك دراماتيكي لتوازن القوى بين إسرائيل وسوريا وتستدعي ردا إسرائيلياً.

وأشارت إلى أن بيريز كان قد نجح قبل سنتين بإقناع بوتين عدم بيع صواريخ "اس 300" لإيران، لكن الروس

أكثر عنادا الآن حيال الصفقة مع سوريا وأبلغوا مسؤولين إسرائيليين في الفترة الماضية إنه ليس بالإمكان إلغاء الصفقة لأسباب قانونية.

ورغم ذلك تفاءل الإسرائيليون بعد إعلان روسي في ختام لقاء بوتين مع بيريز أمس عن أن الرئيس بوتين أبدى تفهما وحساسية تجاه احتياجات إسرائيل الأمنية.

وذكرت الصحيفة أن الروس يتفهون الحاجة بالحفاظ على التفوق النوعي والعسكري لإسرائيل في المنطقة وأنهم على ما يبدو استجابوا لطلب بيرس بإعادة النظر في تنفيذ صفقة بيع صواريخ "اس 300" لسوريا.


 

أهم الاخبار