عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة العالمية: 500 حالة وفاة و10 آلاف إصابة بكورونا في إفريقيا

تعقيم مواطنين أفريقيين
تعقيم مواطنين أفريقيين

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، عن أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إفريقيا تجاوز 10 آلاف إصابة فى حين تجاوز عدد حالات الوفاة 500 حالة.


و قالت المنظمة في تقرير وزعته في جنيف اليوم، إن وصول الفيروس إلى القارة كان بطيئًا مقارنة بأجزاء أخرى من العالم إلا أن العدوى زادت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة واستمرت في الانتشار، مشيرة إلى أن 52 دولة إفريقية أبلغت عن وجود حالات إصابة.

ولفتت إلى أن الفيروس لديه القدرة ليس فقط على التسبب في الوفاة ولكن أيضًا إطلاق العنان للدمار الاقتصادي والاجتماعي، قائلة: "إن انتشار فيروس كورونا خارج المدن الكبرى في الدول الإفريقية يعنى فتح جبهة جديدة في المعركة ضده وبما يتطلب استجابة لا مركزية مصممة خصيصا للسياق المحلي".

وأكدت المنظمة أنها تعمل مع الحكومات في جميع أنحاء إفريقيا لزيادة قدراتها في مجالات الاستجابة الحرجة مثل التنسيق والمراقبة والاختبار والعزلة وإدارة الحالات وتتبع الاتصال ومنع العدوى ومكافحتها، والإبلاغ عن المخاطر وإشراك المجتمع والقدرات المختبرية.

ونوهت بأن مصر وغانا وكينيا

وإثيوبيا والمغرب وتونس ونيجيريا قامت بتوسيع الاختبارات الوطنية لتشمل مختبرات متعددة؛ ما يسمح بإجراء اختبارات لامركزية وبما يضمن التعرف السريع على الحالات وتعقب الاتصالات والحجر الصحي وعزل المرضى وعلاجهم.

وقالت "إن إفريقيا ما زال أمامها فرصة لتقليل وإبطاء انتقال المرض"، داعية جميع البلدان إلى ضرورة الإسراع في الاستجابة الشاملة للوباء، بما في ذلك توليفة مناسبة من تدابير الصحة العامة المثبتة والتباعد الجسدي.

في الختام، أعربت منظمة الصحة العالمية عن القلق من تأثير الوباء على البلدان ذات النظم الصحية الهشة وتلك التي تعاني من حالات طوارئ معقدة، داعية المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم التقني والمالي لهذه البلدان لتعزيز قدرات الاستجابة للحد من انتشار الوباء.