رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كلينتون تحث الجزائر التدخل العسكرى فى مالى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 30 أكتوبر 2012 13:41
كلينتون تحث الجزائر التدخل العسكرى فى مالى هيلاري كلينتون
الجزائر -رويترز:

 قال مسئول أمريكي كبير إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون حثت الجزائر يوم الاثنين على دعم تدخل عسكري بقيادة افريقية في شمال مالي.

وتأتي زيارة كلينتون التي تستمر لمدة يوم واحد وسط ضغوط دولية متزايدة على الجزائر بسبب الأزمة في مالي حيث وقع انقلاب عسكري في مارس أعقبه تمرد سيطر خلالها متمردو الطوارق ومتشددون إسلاميون بعضهم على صلة بالقاعدة على ثلثي أراضي مالي في الشمال.
وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن :"كلينتون أكدت بقوة على أن جهود مكافحة الارهاب في

مالي لا يمكن ان تنتظر لحين التوصل إلى حل سياسي لمشكلات مالي".
وأضاف: "أكدت الوزيرة...ان من الواضح جدا ان أي عملية سياسية يجب ان تسير بشكل متواز مع جهودنا لمكافحة الارهاب."
وقال المسؤول الأمريكي الكبير للصحفيين المرافقين لكلينتون :"لدينا الكثير جدا مما نخاف عليه هنا ولدينا الكثير من المصالح المشتركة وهناك إدراك قوي بأن الجزائر يجب ان تكون جزءا رئيسيا من الحل."
وقال المسؤول قبل محادثات كلينتون
مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة: "سيدعمون جهدا كبيرا في مالي لاستعادة الديمقراطية واستعادة النظام في الشمال. الجميع لديه مؤسساته المفضلة للعمل معها وهناك أمور كثيرة يجب تسويتها فيما يخص الترتيبات."
والجزائر أكبر دولة في افريقيا من حيث المساحة ولها حدود تمتد لمسافة الفي كيلومتر مع مالي وتعتبر نفسها القوة الاقليمية الكبيرة وتتابع بحذر أي تدخل خارجي.
وتخشى الجزائر ان يؤدي اي تدخل عسكري في مالي إلى دفع متشددي القاعدة للعودة إلى جنوب الجزائر بالإضافة إلى حدوث أزمة لاجئين وأزمة سياسية خاصة بين طوارق مالي الذين سيتوجهون شمالا للانضمام لقبائل في الجزائر.
وأيدت الجزائر مرارا الحل السياسي لأزمة مالي واستبعدت التدخل بنفسها

أهم الاخبار