رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. تراجع حدة إعصار ساندى

بوابة الوفد الإلكترونية

قال المركز الوطني للأعاصير في ميامي: "إن حدة العاصفة ساندي قد تراجعت يوم الثلاثاء، بينما واصلت توغلها في الأجزاء الشرقية من الولايات المتحدة غير أن ساندي لا تزال قادرة على إثار الرياح العاتية والفيضانات".

وقد خفض تصنيف العاصفة ساندي إلى مرتبة "ما بعد الإعصار المداري" قبل وقت قليل من بلوغها شواطئ نيوجيرسي.
وأفادت تقارير بمقتل 16 شخصًا على الأقل في عدد من الولايات الأمريكية وكندا بسبب اثار الرياح العالية والفيضانات التي تسببت فيها العاصفة.
في هذه الأثناء، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تعرض ولاية نيويورك إلى "كارثة كبرى"، مما يسمح بتقديم مساعدة فيدرالية للضحايا.
وأوضح البيت الأبيض في بيان أن هذا القرار "يضع الأموال الفدرالية في التصرف لمصلحة الأشخاص المتضررين".
وكانت العاصفة ساندي قد تسببت في قطع التيار الكهربائي عن نحو 5.5 مليون شخص في مختلف الولايات الأمريكية المتضررة.
وقدر عدد من سيتضررون بآثار العاصفة بنحو 50 مليون شخص في الولايات المتحدة، كما طُلب من نحو مليون شخص إخلاء مناطقهم تحسبا لآثار العاصفة عليها.
وأعلنت حالة الطوارئ في عدد من الولايات الأمريكية، وقف العمل في وسائل النقل العام في مدن الساحل الشرقي، وعلق آلاف الرحلات الجوية.
وقد ألغى الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومني عددا من فعاليات حملتيهما الانتخابيتين بسبب الإعصار الذي استبق هذه الانتخابات بأيام.

تصنف العاصفة الاستوائية إعصارا عندما تصل سرعة الريح 47 ميلا بالساعة، قد يستهلك الاعصار كمية من الطاقة تقدر بما يعادل نحو 10 آلاف قنبلة نووية طوال مدته الزمنية.
يحدث محور الحركة الحلزوني في الإعصار نتيجة ما يعرف بتأثير كوريوليس (نسبة للعالم الفرنسي كوريوليس الذي وصف التشوه الظاهري للأجسام عندما ترصد في إطار حركة

مرجعي دوراني، وتمثل الأرض نموذجا له، فالأجسام المتحركة على سطحها تميل إلى اليمين في نصف الكرة الشمالي وإلى اليسار في النصف الجنوبي، ويؤثر ذلك على حركة الرياح في الغلاف الأرضي والمياه في المحيطات.
وغمرت المياه نيويورك ولونغ ايلاند ونيوجرسي، وغطت جزءًا كبيرًا من مدينة "اتلانتك سيتي" حيث اجلي نحو 30 شخصًا من منازلهم.

وأظهرت صور تليفزيونية المياه وهي تغمر الأنفاق في الشوارع وانفاق القطارات والمترو فضلا عن مواقف السيارات.
وقال عمدة مدينة نيويورك "مايكل بلومبرغ" إن حركة المد والجزر سجلت ارتفاعا قياسيا كان أعلى بكثير من التوقعات.
وأضاف "بلومبرغ" في مؤتمر صحافي عقده أن حوالى 250 ألف منزل غرقت بالظلام مساء الاثنين في مانهاتن بسبب انقطاع التيار الكهربائي متوقعا أنه سوف يستمر حتى صباح الثلاثاء "وربما ابعد من ذلك.
وقالت مفوضية شئون الطاقة النووية إن مفاعل "اويستر كريك" في نيو جرسي، الذي يعد من اقدم المفاعلات الأمريكية، وضع في حالة انذار بسبب ارتفاع منسوب المياه.
وتهدد الأخطار الناجمة عن العاصفة مساحة نحو 800 ميلا (1290 كلم) على امتداد ساحل المحيط الأطلسي وصولا إلى منطقة البحيرات الكبرى في وسط الغرب الأمريكي.