رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإبراهيمى يزور الصين هذا الأسبوع

عربى وعالمى

الاثنين, 29 أكتوبر 2012 16:57
الإبراهيمى يزور الصين هذا الأسبوع
بكين - رويترز:

أعلنت وزارة الخارجية الصينية يوم الإثنين أن الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية للسلام في سوريا سيزور الصين هذا الأسبوع بينما لا تزال الطائرات الحربية السورية تقصف مقاتلي المعارضة رغم هدنة توسطت فيها المنظمة الدولية لكن يبدو أنها انهارت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي إن الصين تقدر جهود الوساطة التي يقوم بها الإبراهيمي في الأزمة السورية لكن المتحدث لم يقدم تفاصيل بشأن الشخصيات التي سيلتقي بها المبعوث الدولي خلال زيارته التي تستمر يومين وتبدأ يوم

الثلاثاء.
وقال هونغ: "عبرنا دوما عن تقديرنا ودعمنا للمبعوث الخاص الإبراهيمي وبادرنا باقتراح استجابة الأطراف المعنية لاقتراحات الإبراهيمي لهدنة في سوريا خلال عطلة عيد الأضحى".
واستخدمت الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة قرارات في الأمم المتحدة كانت تدين حكومة الأسد في العنف.
لكن الصين تحرص على أن تظهر أنها لا تميل لجانب دون الآخر في سوريا وحثت الحكومة السورية على الحوار مع المعارضة واتخاذ خطوات لتلبية مطالب
التغيير السياسي. وقالت بكين إنه يجب تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.
ولدى الصين مخاوف أمنية خاصة بها.
وذكرت صحيفة صينية يوم الاثنين أن انفصاليين إسلاميين في منطقة شينجيانغ المضطربة الواقعة في غرب الصين يحاربون الحكومة السورية إلى جانب متشددين من تنظيم القاعدة.
ونقلت صحيفة جلوبال تايمز التي تصدرها صحيفة الشعب عن مسؤول صيني في مجال مكافحة الإرهاب قوله إن :"أعضاء في جماعات للانفصاليين يسافرون إلى سوريا منذ مايو للمشاركة في الجهاد".
وأضاف المسؤول أن :"جماعات من بينها حركة شرق تركستان الإسلامية التي تعتبرها الصين جماعة متشددة تريد إقامة دولة منفصلة في شرق تركستان تساعد القاعدة عن طريق عمليات الخطف وتهريب السلاح والمخدرات في سوريا".

أهم الاخبار