رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء التصويت فى الانتخابات البرلمانية الأوكرانية

عربى وعالمى

الأحد, 28 أكتوبر 2012 08:44
بدء التصويت فى الانتخابات البرلمانية الأوكرانيةصورة أرشيفية
كييف - د ب أ :

بدأ صباح اليوم "الأحد" التصويت في الانتخابات البرلمانية الأوكرانية التي أظهرت استطلاعات الرأي أنها ستسفر عن معارضة نشطة ضد الحكومة التي تواجه اتهامات بالفساد والاستبداد.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي  (06:00 بتوقيت جرينتش) وستغلق أبوابها بعد 12 ساعة حتى يتسنى لـ 36.6 مليون ناخب لهم حق التصويت والاختيار بين جانب الحكومة الذي يقوده الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، ومعارضة موحدة، بقيادة بطل الوزن الثقيل في الملاكمة فيتالي كليتشكو ورئيسة

الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.
ومن المتوقع صدور نتائج استطلاعات راي من ادلوا بأصواتهم بعد وقت قصير من انتهاء التصويت، ولكن استطلاعات الرأي الأخيرة أظهرت أنه بالرغم من أن الناخبين قد سئموا من المشاحنات السياسية في بلادهم، فإن يانوكوفيتش متقدم بفارق طفيف.
ومع ذلك فإن استطلاعات الرأي أوضحت أن المعارضة ستحصل على حصة أكبر من من مقاعدالمجلس الأعلى (البرلمان) وعددها 450 مقعدا.
وتعتبر الانتخابات مؤشرا على الاتجاه الذي ستسلكه الجمهورية السوفيتية السابقة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وبين المعارضة الموالية للغرب والمعسكر الحاكم الذي يميل لروسيا.
ولم يسمح لتيموشينكو نفسهابخوض الانتخابات لأنها تقضي عقوبة بالسجن لمدة سبع سنوات بعد إدانتها العام الماضي باتهامات تتعلق بإساءة استخدام المنصب في صفقة استيراد الغاز الطبيعي الموقعة مع روسيا عام 2009، عندما كانت رئيسة للوزراء.
ونفت تيموشينكو كل الاتهامات وقالت إنها وقعت ضحية لعملية انتقام من جانب يانوكوفيتش. ووصف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة محاكمتها بأنها ذات دوافع سياسية، وهو ما نفاه يانوكوفيتش، وعلى خلفية ذلك علق الاتحاد الأوروبي اتمام اتفاقية للتعاون مع أوكرانيا.

أهم الاخبار