رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأمم المتحدة تحذر من أزمة اجتماعية واقتصادية مدمرة جراء "كورونا"

عربى وعالمى

الاثنين, 30 مارس 2020 12:04
الأمم المتحدة تحذر من أزمة اجتماعية واقتصادية مدمرة جراء كوروناالأمم المتحدة
وكالات:

 حذر برنامج الأمم المتحدة "الإنمائي" - فى تقرير نشر اليوم الإثنين في (جنيف) من أن أزمة تلوح في الأفق فى البلدان النامية تهدد بتدمير الاقتصاد، وزيادة عدم المساواة جراء انتشار فيروس "كورونا".
 وأضاف أن أزمة "كورونا" تهدد تلك الدول، ليس فقط كأزمة صحية على المدى القصير، ولكن كأزمة اجتماعية واقتصادية مدمرة على مدى الأشهر والسنوات المقبلة، متوقعًا أن تتجاوز خسائر الدخل 220 مليار دولار في البلدان النامية جراء "كورونا ".
 ولفت إلى إمكان فقدان ما

يقرب من نصف جميع الوظائف في أفريقيا، وأن يصل عدد من لا يحصلون على الحماية الاجتماعية فى العالم الى قرابة 55%، إضافة إلى انعكاسات الأزمة التى يمكن أن تصل إلى التعليم وحقوق الإنسان، كما يمكن أن تصل إلى الأمن الغذائي الأساسي.
 ونبه إلى تفاقم أوضاع المستشفيات في البلدان ذات الأنظمة الصحية "الهشة" بسبب أزمة "كورونا" وارتفاع عدد الحالات خاصة ، مشيرا
إلى أن أقل البلدان نموا يفتقر 75% من سكانها إلى إمكان الحصول على الصابون والمياه.
وقال التقرير، إن تلك الأزمة قد تترك ندوبًا عميقة ما لم يسارع المجتمع الدولى بتقديم الدعم، محذرًا من أن هناك مخاطر قد تمس مكاسب هائلة تحققت على مدى العقدين الماضيين، إضافة إلى خسارة لجيل كامل على الأقل فيما يتعلق بالحقوق والفرص.
 وتوقع البرنامج الأممي - في سياق تقريره - دعمًا بما لايقل عن 500 مليار دولار لدعم مئة دولة خلال المرحلة المقبلة، منوهًا بتخصيص عشرين مليون دولار لتمكين فرق البرنامج من تقديم مساعدات فورية للبلدان النامية من أجل الاستجابة الوطنية.

أهم الاخبار