رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إيران تلغي زيارة وفد من البرلمان الأوروبي لطهران

عربى وعالمى

السبت, 27 أكتوبر 2012 14:49
إيران تلغي زيارة وفد من البرلمان الأوروبي لطهران
بروكسل - رويترز:

قالت متحدثة باسم البرلمان الأوروبي اليوم السبت إن إيران ألغت زيارة وفد من البرلمان لطهران بعد أن طلب مقابلة اثنين من النشطاء الإيرانيين حازا على جائزة أوروبية رفيعة في مجال الحقوق.

جاء القرار بعد أن قال مسؤولون بارزون في البرلمان الأوروبي - الذي منح أمس الجمعة جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان وحرية الرأي إلى المحامية المدافعة عن حقوق الإنسان نسرين ستوده والمخرج جعفر بناهي - إنهم يريدون أن يلتقي الوفد بالناشطين.
وقالت ساتو هيلين المتحدثة باسم البرلمان الأوروبي أنه بعد الاستماع إلى الشروط الجديدة قرر الإيرانيون إلغاء الزيارة. وكان من المقرر أن يسافر الوفد إلى طهران من 27 أكتوبر  حتى الثاني من نوفمبر ..
ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن مسؤول بالبرلمان الإيراني قوله إن الوفد الأوروبي وضع لقاء ستوده وبناهي شرطا مسبقا للزيارة.
ونقلت الوكالة عن حسين شيخ الإسلام مستشار الشؤون الدولية للبرلمان الإيراني

قوله أن رغبة وفد البرلمان الأوروبي في زيارة اثنين من المسجونين السياسيين الإيرانيين ومنحهما جائزة،تتعارض مع موافقة إيران على هذا الشرط.
وتوترت العلاقات بين إيران وأوروبا بشكل متزايد بسبب برنامج طهران النووي المتنازع عليه.
غير أن الاجتماعات بين وفود من البرلمانيين الأوروبي والإيراني تهدف إلى الإبقاء على قناة أخرى للتواصل بما في ذلك التواصل مع المجتمع المدني رغم أن البرلمان الأوروبي ليس له أي تأثير يذكر على العلاقات مع طهران.
وتتهم دول غربية إيران بالسعي إلى تصنيع قنبلة نووية ولكن طهران تنفي ذلك وتقول إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية فحسب.

 

أهم الاخبار