رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتنياهو وليبرمان يخوضا الانتخابات ضمن قائمة واحدة

بوابة الوفد الإلكترونية

اتفق حزب الليكود - الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - وحزب إسرائيل بيتنا - الذي يقوده وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان – على خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة أواخر يناير المقبل بقائمة انتخابية موحدة .

ووصفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية هذا القرار بـ"المثير"، وقالت إنه جاء بعد مفاوضات سرية بين كبار المسؤولين في كلا الحزبين، ويهدف لخلق أكبر قائمة في انتخابات الكنيست الإسرائيلي وبالتالي ضمان أن يشكل نتنياهو الحكومة المقبلة.
وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع ليبرمان مساء أمس الخميس، قال نتنياهو: "سنطلب معا من الشعب تفويضنا كي نقود بقوة دولة إسرائيل".
وأوضح أن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز قوة إسرائيل وقيادتها على مواجهة التحديات الامنية المتمثلة في منع ايران من الحصول على أسلحة نووية ومحاربة الإرهاب.
وأضاف: "توحيد القوى يعطينا الفرصة للحفاظ على إسرائيل، والقوة لإجراء تغييرات اقتصادية واجتماعية في البلاد".
وأشار إلى أن بلاده بحاجة الى إحداث تغييرات اقتصادية اهمها تخفيض غلاء المعيشة.
من جانبه، أشار ليبرمان إلى أنه بادر إلى هذا الاعلان من

منطلق المسؤولية الوطنية.
ورفض نتنياهو وليبرمان الاجابة على أسئلة الصحافيين، ولم يفصحا عن تشكيلة قائمتهم الانتخابية الموحدة، ولم يتطرقا كذلك لإمكانية التناوب على رئاسة مجلس الوزراء.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إن نتنياهو كان يخشى على ما يبدو من عودة رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت إلى السياسة وهو من شأنه أن يهدد فرص الليكود من الفوز في الانتخابات.
ورحب عدد من وزراء ونواب الليكود بالتحالف بين حزبهم وحزب اسرائيل بيتنا، الا ان الوزير الليكودي ميخائيل ايتان طالب بعقد اجتماع لمؤتمر الحزب ودعا اعضاء المؤتمر الى رفض هذا التحالف.
واعتبر ايتان أنه إذا دخل الاتفاق بهذا الشأن حيز التنفيذ فسيكون ذلك بمثابة تصفية حزب الليكود وتهديدا للديمقراطية الإسرائيلية.