رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تعترض على مناقشة حل الدولتين بالمدارس

عربى وعالمى

الثلاثاء, 23 أكتوبر 2012 17:57
إسرائيل تعترض على مناقشة حل الدولتين بالمدارسبنيامين نتنياهو
تل أبيب - (يو بي أي):

عبرت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية عن معارضتها لإجراء نقاش في المدارس حول حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فيما زار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستوطنة "غيلو" في القدس للتأكيد على دعمه لمشروع بناء استيطاني كبير رغم تنديد الاتحاد الأوروبي.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء إن وزارة التربية والتعليم ستجري تحقيقا شاملا في مصادقة نحو 30 مدرسة ثانوية يهودية في أنحاء إسرائيل على عقد ندوات لطلابها بمشاركة مندوبين عن حركة "صوت واحد" التي تدعو إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

ويشار إلى أن حركة "صوت واحد"

هي حركة سياسية غير برلمانية وتنشط في صفوفها شخصيات إسرائيلية بينهم مدير عام وزارة الخارجية الأسبق ألون ليئيل، وعضو الكنيست عن حزب العمل أفيشاي برافرمان، والوزير السابق ميخائيل ملكيور وعضو الكنيست السابقة عن حزب العمل كوليت أفيطال، ورجل الأعمال دوف لاوطمان.

وذكرت الإذاعة أن "صوت واحد" نظمت قرابة 30 ندوة في مدارس ثانوية يهودية حول حل الدولتين خلال السنتين الماضيتين.

وقال وزارة التربية والتعليم إنها لم تصادق على أن تمارس حركة "صوت

واحد" نشاطا في المدارس.

وتدعي إسرائيل باستمرار أن نتنياهو وافق على حل "الدولتين للشعبين" من خلال خطاب بار إيلان الذي ألقاه في بداية ولايته في العام 2009، لكن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بقيت مجمدة طوال فترة ولايته بسبب رفضه تجميد البناء الاستيطاني.

في غضون ذلك زار نتنياهو مستوطنة "غيلو" الواقعة في جنوب القدس الشرقية، بعد تنديد الاتحاد الأوروبي بشدة لقرار إسرائيل اتخذ الأسبوع الماضي ببناء 800 وحدة سكنية جديدة في هذه المستوطنة.

وقال نتنياهو خلال جولته في المستوطنة إن "القدس الموحدة هي عاصمة إسرائيل إلى الأبد، ولدينا الحق الكامل للبناء فيها ، ونحن نبني وسنستمر في البناء".

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو غدا مع مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون.

أهم الاخبار