رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مفوضية اللاجئين: أكثر من 100 ألف لاجئ سورى فى لبنان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء ان لبنان أصبح ثالث دولة مجاورة لسوريا بعد تركيا والاردن يتم فيها تسجيل أكثر من 100 الف لاجيء نتيجة للحرب الاهلية في سوريا.

وذكرت المفوضية انه هرب عدد اجمالي يزيد على 358 ألف سوري من الصراع المستمر منذ 19 شهرا الى أربع دول مجاورة منها العراق كما فر عشرات الالوف الاخرين لكنهم لم يسعوا للحصول على مساعدة دولية.
وشهد لبنان نفسه اضطرابات تتعلق بسوريا تفاقمت بعد اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوات الامن الداخلي يوم الجمعة الماضي بعد ان سعى لجمع أدلة على محاولات سورية لزعزعة استقرار لبنان.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ميليسا فليمنج في افادة صحفية في جنيف لم تشهد لبنان رغم الاضطرابات الاخيرة تراجعا في عبور الاشخاص للحدود
ويوجد في الاردن الان 105737 لاجئا سوريا مسجلا ويأتي بعده 101834 لاجئا في تركيا و101283 لاجئا في لبنان و42661 في العراق. وتوقعت المفوضية ان يصل العدد الاجمالي الى 700 الف

لاجيء سوري بحلول نهاية هذا العام.
ودعت فليمنج الى تقديم دعم دولي للدول التي تستضيف اللاجئين. وقالت هذه الدول يجب الا ينتظر منها ان تتحمل الاعباء بالكامل وحدها.
وقالت فليمنج ان نحو 6815 لاجئا سوريا سجلوا أنفسهم في دول شمال أفريقيا غالبيتهم تقريبا في مصر لكن الحكومة المصرية قالت انه يوجد ما يصل الى 150 الف سوري في البلاد.
وحثت الدول الاوروبية على ابقاء حدودها مفتوحة للفارين من سوريا ومنحهم حق اللجوء.
ووفقا لاحدث الاحصائيات المتوفرة لدى المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين سعى نحو 16474 سوريا للحصول على حق اللجوء في الاتحاد الاوروبي أو النرويج أو سويسرا في الفترة بين يناير  2011 واغسطس 2012