رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تصريحات رئيس اليونان باستيلاء إسرائيل على الغاز تثير جدل

عربى وعالمى

الثلاثاء, 23 أكتوبر 2012 14:00
تصريحات رئيس اليونان باستيلاء إسرائيل على الغاز تثير جدل
الأناضول:

دعا نشطاء سياسيون الحكومة المصرية لفتح تحقيق في ملف سرقة حقول النفط في مياه البحر المتوسط.

وقال عباس عبد العزيز وكيل اللجنة الاقتصادية الأسبق بمجلس الشعب والقيادي بحزب الحرية والعدالة، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في مصر، في تصريحات هاتفية اليوم ، إن أنباء استيلاء إسرائيل على حقول النفط المصرية في البحر المتوسط ليست جديدة، وسبق أن نفاها مسؤولون في الحكومة السابقة برئاسة الدكتور كمال الجنزوري.
وأضاف عبد العزيز أن الحكومة الحالية برئاسة الدكتور هشام قنديل يجب أن تتخذ تحركات جدية للتحقق من صحة هذه الأنباء خاصة بعد تصريحات الرئيس اليوناني كارلوس باباليوس.
وشدد وكيل اللجنة الاقتصادية الأسبق بالبرلمان المصري على أن الحكومة الحالية عليها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الدولية لحماية أبارها النفطية في مياه المتوسط خاصة مع تزايد أزمة الطاقة في مصر وارتفاع فاتورة الواردات البترولية

من الخارج والتي بلغت 264 مليار جنيه مصري أي ما يعادل "44 مليار دولار" العام الماضي.
وأضاف عبد العزيز أن مصر تحتاج إلى إجراء انتخابات مجلس الشعب بشكل عاجل للقيام بدوره الرقابي على الحكومة والضغط عليها لإنقاذ ثروات مصر من النفط، مشيرا إلى أن المعطيات الحالية توضح أن مجلس الشعب الجديد لن ينعقد قبل شهر مارس المقبل، قائلا:" من الخطر أن تظل الحكومة كل هذه الفترة بدون مجلس رقابي".
من جانبه قال المهندس خالد الوجيه عضو لجنة الطاقة بجمعية شباب الأعمال المصريين إنه يجب أن تكون هناك ثوابت وتشريعات دولية بشأن البحث عن الغاز في مياه البحر المتوسط.
وأشار الوجيه إلى أن الحكومة المصرية لها حقول غاز
في البحر المتوسط وقامت باكتشافات عديدة في تلك المنطقة خلال السنوات الماضية، وأنه يجب على الجهات المعنية في مصر التحرك للبحث عن حقيقة ما يتردد بشأن حقول النفط.
وقال مسئول بوزارة البترول المصرية إن الحكومة المصرية تتخذ إجراءات حاليا لترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى أن حقول النفط "ليفاثان" و"أفروديت" بالبحر المتوسط تقع داخل الحدود المصرية، مؤكدا على أن وزارة الخارجية المصرية ستتخذ إجراءات عاجلة في حالة التأكد من سرقة الحقلين.
كان الرئيس اليوناني كارلوس باباليوس، قد قال إن إسرائيل تسعى للاستيلاء على حقول من النفط الخام والغاز الطبيعي المكتشفة على الحدود المصرية القبرصية اليونانية منذ فترة.
وأضاف باباليوس، لبرنامج تليفزيوني خلال زيارته إلى القاهرة أول أمس، إن تلك الحقول مهمة لمصر وإنه جاء إلى القاهرة من أجل وضع حد لعدم استيلاء إسرائيل عليها، لافتا إلى أن حقول النفط تقع في الحدود الإقليمية المصرية وأن على الدولة المصرية أن تهتم بها لأنها مفيدة لها.
يذكر أن الحكومة المصرية تواجه أزمة حادة في ملف الطاقة بعد تزايد الاستهلاك المحلي من المنتجات البترولية.

أهم الاخبار