رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مجلس الأمن يستعد لاستقبال أعضائه الجدد

عربى وعالمى

الجمعة, 19 أكتوبر 2012 11:06
مجلس الأمن يستعد لاستقبال أعضائه الجددمجلس الأمن
الأناضول

أعلن مجلس الأمن الدولي، عن لائحة أعضاء الدول الجدد الأعضاء في المجلس لعام 2013 المقبل، حسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، أمس الخميس.

وحسب البيان، فإنه اعتباراً من الأول من يناير، فإن لائحة أعضاء المجلس مع الأعضاء الجدد، تضم الدول التالية: الأرجنتين، أستراليا، آذربيجان، الصين، فرنسا، غواتيمالا، لوكسمبورغ، المغرب، باكستان، كوريا الجنوبية، روسيا، رواندة، توغو، إنكلترا، والولايات

المتحدة.
أما لائحة رئاسة المجلس خلال عام 2013 المقبل، فهي على الشكل التالي: "يناير- باكستان، فبراير- كوريا الجنوبية، مارس-روسيا، أبريل- رواندا، مايو- توغو، يونيو-إنكلترا، يوليو- الولايات المتحدة، أغسطس-الأرجنتين ، سبتمبر-أستراليا، أكتوبر- آذربيجان، نوفمبر-الصين، ديسمبر- فرنسا".
ويشهد المجلس تغيّر 5 أعضاء بانتهاء عضويتهم، وهذه الدول هي، كولومبيا وألمانيا والهند والبرتغال
وجنوب أفريقيا، حيث إن عضويتهم تنتهي بحلول الأول من شهر يناير، من عام 2013 المقبل.
وتشغل دول الأرجنتين وأستراليا ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبيا ورواند، عضوية المجلس مكان الدول، التي انتهت فترة عضويتهم، فيما تستمر عضوية كل من آذربيجان وغواتيمالا والمغرب وباكستان وتوغو حتى نهاية عام 2013 المقبل.
يذكر أن الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن، وهم الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وإنكلترا، والصين، وروسيا، يتمتعون باستخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن، لتعطيل أي قرار لا توافق عليه هذه الدول.

أهم الاخبار