رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المالكى يطالب واشنطن بتسريع تسليح بلاده

عربى وعالمى

الخميس, 18 أكتوبر 2012 16:45
المالكى يطالب واشنطن بتسريع تسليح بلادهنوري المالكي رئيس وزراء العراق
بغداد - ا ف ب:

 دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي واشنطن اليوم الخميس الى "تسريع تسليح القوات العراقية" بعد نحو اسبوع على الاعلان عن توقيع بغداد عقود تسليح ضخمة مع موسكو.

وذكر بيان نشر على موقع رئاسة الوزراء ان المالكي شدد خلال استقباله نائب وزير الدفاع الامريكي اشتون كارتر على "حاجة الجيش العراقي الى تطوير قدراته الدفاعية لحماية امن العراق وسيادته الوطنية ومواجهة العصابات الارهابية".
ودعا رئيس الوزراء واشنطن الى "تسريع وتيرة

تسليح القوات العراقية بما تحتاجه من اسلحة دفاعية تستطيع ان تحمي سيادة العراق واستقلاله وتوفر قوة رادعة تجاه اي اعتداء".
ونقل البيان عن نائب وزير الدفاع الامريكي قوله انه "جاء في مهمة تستهدف تلبية حاجات العراق في مجالات الدفاع ومكافحة الارهاب باسرع وقت ممكن".
واعلن كارتر "زيارة قريبة لوزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا الى بغداد لتحقيق الاهداف
نفسها".
والى جانب التسليح، بحث الجانبان خلال اللقاء "قضايا المنطقة وخصوصا الازمة في سوريا، واتفق الطرفان على ضرورة مواجهة التطرف والارهاب وتشجيع الحلول السلمية"، بحسب بيان رئاسة الوزراء.
وجاءت زيارة المسؤول الامريكي بعدما اعلنت روسيا في التاسع من سبتمبر الحالي انها وقعت مع العراق عقود تسلح بقيمة تفوق 4،2 مليارات دولار لتصبح بذلك مجددا احد اكبر مزودي هذه الدولة بالسلاح بعد الولايات المتحدة.
وصدر الاعلان اثناء زيارة المالكي لموسكو، والتي تلتها زيارة مماثلة لبراغ قرر خلالها العراق شراء 28 طائرة تدريب تشيكية من نوع ال-159 بقيمة نحو مليار دولار.

أهم الاخبار