رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خادم الحرمين يمكن اللاجئين السوريين من أداء الحج

عربى وعالمى

الخميس, 18 أكتوبر 2012 11:04
خادم الحرمين يمكن اللاجئين السوريين من أداء الحج لاجئين سوريين
أ ش أ:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، بتمكين اللاجئين السوريين من الحج عبر الممثليات السعودية في لبنان والأردن وتركيا، من خلال إصدار تأشيرات للحج، والوقوف على ظروفهم، وتلبية كافة احتياجاتهم بما يضمن تسهيل أدائهم فريضة الحج بكل يسر وسهولة.

وصرح وكيل وزارة الحج السعودية لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي لصحيفة "عكاظ" اليوم الخميس، بأن الإجراءات الموحدة بشأن الحجاج السوريين سيتم تنفيذها عبر حكومات لبنان والأردن وتركيا، ممثلة في الإدارات والوزارات المعنية بشؤون الحج، على أن يلتزم اللاجئون السوريون بأنظمة وتعليمات بعثات الحج الرسمية لكل دولة.
وأكد أن عدد حجاج اللاجئين السوريين لا يدخل إطلاقا ضمن الحصة المحددة لحجاج الدول الثلاث، في مقابل أن اللاجئين هم وحدهم الذين يمكنون من الحج، إذ لا تشمل التوجيهات السوريين الموجودين داخل سورية، طالما أن الحكومة السورية لم تقدم شيئا

بشأن الحج، فضلا عن أن الظروف التي تعيشها سورية تحول دون تنظيمه في الداخل السوري.
وكشف قاضى أن المملكة العربية السعودية سوف تشهد غدا قدوم أول حاج سوري إلى الأراضي المقدسة.
يذكر أن القائم بأعمال السفارة السورية في الرياض كان قد تسلم خطابات عديدة من وزارة الخارجية السعودية تطالبه بتسمية الأعضاء الذين يمثلون الجانب السوري في تنظيم الحج، إلا أن القائم بالأعمال تجاهلها ولم يرد عليها.
ومن جانب آخر وجه وزير الداخلية السعودية الأمير أحمد بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج العليا، بتمديد فترة استخراج تصاريح الحج في جوازات جدة، بالنسبة لحجاج الداخل المقيمين حتى السابع من ذي الحجة الجاري.
وقال قائد قوات جوازات الحج العميد عايض بن تغاليب الحربي، في تصريحات نشرت
اليوم الخميس، أن التمديد لمدة يومين، بعد أن كان من المفترض أن تنتهي في الخامس من ذي الحجة، بناء على ما تم رفعه من لجان الجوازات السعودية في مناطق المملكة الخاصة بأعمال الحج، التي أشارت إلى استمرار تدفق معاملات تصاريح الحجاج.
وبين قائد قوات جوازات الحج أن اللجنة ستستقبل المعاملات الخاصة بالشركات وحملات الحج ابتداء من الساعة الـ7 صباحا، وسيتم إصدار التصريح في نفس اليوم، مؤكدا أن عدد التصاريح ستظهر عقب انتهاء أعمال السابع من ذي الحجة.
وأوضح أن تصريح الحج يتألف من ثلاثة أجزاء؛ جزء للحاج يحتفظ به، وجزء للشركة وتسلم لنقاط التفتيش للمرور، وجزء أخير يسلم لوزارة الحج من خلال المندوبين المتواجدين في مراكز الفرز والتفتيش، مشيرا إلى أنه تم تدعيم لجنة التصاريح بعدد إضافي من رجال الجوازات لإنهاء كافة المعاملات الواردة إليها.
يذكر أن مراكز تصاريح الحج في الجوازات السعودية شهدت إقبالا كبيرا من مندوبي
حملات الحج، الذين توافدوا منذ ساعة مبكرة من صباح أمس لتسليم معاملات الحجاج
المسجلين لديهم وسط استنفار كبير للقوة العاملة بقيادة من الرائد ياسر العبدلي
رئيس لجنة تصاريح الحج.

 

أهم الاخبار