رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرهان يصف قرار جنوب السودان بخصوص الولايات العشرة بـ الـ"بناء"

أعلن مجلس السيادة السوداني المؤقت عن موقفه من قرار رئيس حكومة جنوب السودان بشان الولايات العشر في الجارة الجنوبية.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" رحب رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وحكومة السودان بالقرار "البناء والشجاع لرئيس وحكومة جنوب السودان والذي قضى بالعودة إلى خيار الولايات العشر في جمهورية جنوب السودان، وذلك لأجل استدامة وبناء السلام من خلال تكوين الحكومة الانتقالية وفقا لنصوص اتفاقية السلام المنشطة".

وقال المجلس في بيان صحفى إن "السودان إذ يرحب بهذه الخطوة العظيمة في مسيرة سلام الجنوب الشقيق يحدوه الأمل أن يعمل قادة وشعب دولة الجنوب بصورة بناءة وتصالحية لرتق النسيج الاجتماعي وبناء مؤسسات دولة المواطنة والعدالة وحكم القانون".

وأعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير، اليوم السبت، موافقته على مطلب أساسي للمعارضة، هو "العودة إلى نظام فدرالي لعشر ولايات"، ما يمهد لتشكيل حكومة وحدة لإنهاء الحرب الأهلية.

وقال كير، عقب اجتماع في جوبا لكبار مسؤولي الحكومة والجيش: "توصلنا إلى تسوية في مصلحة

السلام. انتظر من المعارضة أن تفعل الأمر نفسه"، وذلك حسب راديو "تمازج" المهتم بشؤون جنوب السودان.

ويواجه سلفا كير، وزعيم المتمردين رياك مشار، ضغوطا دولية متزايدة لحل خلافتهما بحلول 22 فبراير الجاري، وتشكيل حكومة وحدة كجزء من اتفاق سلام.

وتجاوز كير ومشار، مهلتين سابقتين، للتوصل إلى سلام لإنهاء الحرب التي أسفرت عن مقتل 380 ألف شخص على الأقل، وعانى الملايين على إثرها من الفقر الشديد.

ويشكل عدد الولايات نقطة خلافية إذ ستحدد حدود الولايات توزيع السلطة في البلاد، فعندما استقل عن السودان في 2011، كان جنوب السودان يضم عشر ولايات بحسب دستور البلاد، زاد كير عددها في 2015 إلى 28، ولاحقا إلى 32.

وفقاً لسبوتنك.