رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصادر: الطائرة السورية لن تؤزم علاقة تركيا بروسيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 17 أكتوبر 2012 10:23
مصادر: الطائرة السورية لن تؤزم علاقة تركيا بروسياالطائرة السورية في تركيا
أ ش أ

استبعد سياسيون وخبراء تأزم العلاقات بين تركيا وروسيا وحدوث تصعيد بين البلدين نتيجة الطائرة السورية التي أرغمت على الهبوط في أنقرة الأسبوع الماضي خلال رحلتها من موسكو إلى دمشق للاشتباه في أنها تحمل معدات عسكرية.

وأكد هؤلاء في ندوة الكترونية نظمها اليوم "الأربعاء" مركز الدراسات العربي- الأوروبي ومقره باريس وأديرت حواراتها من عمان، أن تركيا وروسيا يدركان الأهمية الإستراتيجية لكل منهما، الأمر الذي يبدد أية احتمالات لانفصام عرى التعاون والعلاقات بين أنقرة وموسكو.
وقال أرشاد هرمزلي مستشار الرئيس التركي إن البلدين يعلمان موقف بعضهما البعض"، مشيرا إلى أن هناك حوارا مستمرا بين

تركيا وروسيا وأن أنقرة تؤمن بالحوار وليس التصعيد.
من جانبه قال الخبير السياسي والاقتصادي الأردني الدكتور نصير الحمود "إنه على الرغم من التباين الواسع في النظرة التركية والروسية للملفين السوري والليبي في المنطقة، غير أن كليهما يدركان الأهمية الإستراتيجية لكل منهما ".
وأضاف إن تركيا دولة إقليمية رائدة وتعد مفتاح الشرق الأوسط إلى جانب مصر وإيران والسعودية وهذا أمر تدركه روسيا التي تدرك أيضا التأثير الايجابي لتركيا، التي حكمت العالم العربي 4 قرون- على الساحة الشرق أوسيطة،
من خلال اتخاذ أنقرة مواقف داعمة للشعب العربي في أكثر من موضع، لذا فهي ستحرص على إدامة علاقتها معها بصرف النظر عن ظهور منغصات قد تؤثر سلبيا على تلك العلاقة.
وتابع الحمود " إن روسيا دولة عظمى لا يمكن لتركيا استعدائها"، مشيرا إلى أن هناك علاقات إستراتيجية وتبادلات تجارية تحول دون تأثر العلاقة الروسية- التركية.
وأضاف وزير الإعلام الأردني الأسبق صالح القلاب، إن هناك بعض التأزم في العلاقة بين تركيا وروسيا لكن الأمور لن تذهب بعيدا ولن تكون هناك مواجهات سياسية بين البلدين .
وأضاف القلاب :"هناك علاقات جوار بين البلدين حيث أن تركيا تعرف حدودها واستحقاقاتها وكذلك روسيا .. وقد تكون بعض الغيوم سوف تتلبد في سماء العلاقات بينهما لكن لا يمكن أن تصل إلى حد القطيعة".

أهم الاخبار