رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمير الكويت يفتتح منتدى حوار التعاون الآسيوى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 16 أكتوبر 2012 12:10
أمير الكويت يفتتح منتدى حوار التعاون الآسيوى أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر
الكويت – عبد المنعم السيسي:

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح القمة الاولى لمنتدى حوار التعاون الاسيوي.

وأعلن خلال كلمته استعداد الكويت لاستضافة أية آلية لتطوير التعاون بين دول الحوار الاسيوي.
كما أعلن استعداد الكويت الانضمام الى مجموعة البنك الآسيوي للتنمية. كما دعا دول حوار التعاون الاسيوي الى حشد موارد مالية بمقدار ملياري دولار في برنامج يهدف لتمويل مشاريع انمائية في الدول الاسيوية غير العربية. واشار الى  تبرع الكويت بمبلغ 300 مليون دولار في ذلك البرنامج معربا عن أمله في ان تتمكندول اسيا من توفير المبلغ المقترح من خلال مساهمات من دول أعضاء في حوار التعاون الاسيوي .
واقترح خلال الافتتاح الذي شارك فيه قادة دول 32 دولة اسيوية تكليف 'احدى مؤسسات التنمية في اسيا كالبنك الاسيوي للتنمية القياد بادارة الموارد

المالية المقترحة والاشراف على استخدامها في تنفيذ المشاريع لصالح الدول الاقل نموا المستفيدة حصرا من موارد الصندوق الاسيوي للتنمية'.
ودعا امير الكويت كذلك الى وضع تصورات وافكار لتطوير الية التعاون بين الدول الاسيوية بما يتناسب مع حجم المسؤوليات تمهيدا لاعتمادها مبديا استعداد الكويت لاستضافة اية الية يمكن ان يتفق عليه خبراء الدول الاعضاء في اجتماعهم القادم.
ويشارك في القمة قادة ورؤساء وملوك ورؤساء حكومات وممثلي 32 دولة آسيوية وعدد من مسئولي المنظمات الاقليمية والدولية. وتبحث القمة على مدى يومين سبل التعاون الاسيوي في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية والانسانية وغيرها من مجالات الى جانب سبل مواجهة الكوارث الطبيعية ودعم
الدول التي تتعرض لتلك الكوارث.
وتأتي القمة الاولى لمنتدى حوار التعاون الاسيوي بمبادرة من أمير الكويت التي طرحها خلال منتدى حوار التعاون الاسيوي الذي عقد في الكويت على مستوى وزراء خارجية الدول الاعضاء في اكتوبر العام الماضي. وتندرج تلك المبادرة ضمن اطار اهتمام الشيخ صباح الاحمد بالتنمية الاقتصادية وحرصه على أن تكون القارة الاسيوية أحد المحاور الرئيسية لجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا اقليميا نظرا الى موقعها الجغرافي المتميز ولما تملكه من موارد مالية وقدرات بشرية متميزة.
وتتطلع دول حوار التعاون الاسيوي الى تحويل المنتدى لمنظومة ذات ديمومة وسكرتارية ومقر من اجل متابعة وتفعيل القرارات التي تصدر عنها. وكان  وزراء خارجية الدول المشاركة وكبار المسئولين قد عقدوا اجتماعات تحضيرية منذ يوم السبت الماضي لاعداد مسودة البيان الختامي من أجل رفعها الى القادة. يذكر ان فكرة منتدى حوار التعاون الاسيوي انطلقت قبل نحو عشر سنوات في مملكة تايلند بمبادرة منها بهدف جمع الدول الاسيوية ضمن اطار تعاوني يسهل التنسيق فيما بينها.

 

أهم الاخبار