رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة وزير خارجية فرنسا الأسبق "شيسون"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توفى وزير الخارجية الفرنسي الاشتراكى الأسبق "كلود شيسون" الليلة الماضية بمنزله، عن عمر يناهز الـ92 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.

وأعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند - فى بيان صحفى وزعه الإليزيه - عن آسفه لرحيل الوزير السابق الذى ينتمى إلى التيار اليسارى، مثنيا على مسيرة الوزير الراحل الذى وصفه بأنه "مقاوم ودبلوماسي مرموق" خدم بلاده فى فترة شبابه من خلال انضمامه لصفوف المقاومة الفرنسية .
وأضاف "أولاند" أن كلود شيسون شارك كذلك فى مسيرة البناء الأوروبية؛ فكان واحدًا ممن عملوا على تعزيز السياسة الخارجية لأوروبا وخاصة سياسة التنمية الطموحة، موضحا أن الوزير الراحل ترك أيضا بصماته على السياسة الخارجية والدبلوماسية الفرنسية خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية فى عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران.
وعبر الرئيس الفرنسي عن أخلص تعازيه لأسرة الوزير السابق.
ومن ناحيته، أعرب رئيس وزراء فرنسا جون مارك أيرولت عن حزنه لوفاة كلود

شيسون "الذى جسد تحديث الدبلوماسية الفرنسي فى عهد ميتران كما ساهم فى إنفتاح السياسة الفرنسية تجاه الشركاء فى الدول النامية".
وعبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن أسفه لوفاة كلود شيسون، مؤكد أن الراحل عمل على دعم الدول الأكثر فقرا فى العالم خلال فترة توليه حقيبة الخارجية بخلاف جهودة من أجل استقلال فرنسا وأوروبا.
وولد كلود شيسون في عام 1920 في باريس، وتولى منصب وزير الشؤون الخارجية فى الفترة ما بين 1981 و1984 بعد انتخاب الرئيس فرانسوا ميتران رئيسا للبلاد، ثم التحق بالمفوضية الأوروبية ببروكسل حيث تولى عدة مناصب دبلوماسية أيضا.