رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تتجه لبناء مفاعل نووى جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

تعتزم الحكومة التركية، إنشاء مفاعل نووي جديد، إضافة إلى مشروعين، أحدهما، مفاعل "أك كويو"، قيد التخطيط ، والآخر قيد الدراسة.

وأوضح تانر يلديز، وزير الطاقة والمصادر الطبيعية التركي، في تصريح صحفي، أن موضوع إنشاء مفاعل ثالث في البلاد، أُدرج على جدول المباحاثات مع الدول الأربعة، التي تتنافس للفوز بمناقصة المفاعل الثاني، الذي من المنتظر، إقامته في ولاية "سينوب"،شمال تركيا، مشيراً إلى أنه يجري العمل لتحديد موقع مناسب للمفاعل الثالث.
جاء ذلك خلال مشاركته، في الدورة الـ11 لمؤتمر "استثمارات الطاقة والتنظيم" في  العاصمة التركية، أنقرة.
وأكد يلديز، أن طاقة المفاعل الجديد، ستعادل طاقة مفاعل "أك كويو" أي نحو 4800 و5000 ميغا واط، لافتاً إلى أن تركيا، ستقطع شوطاً كبيراً في مجال تأسيس المنشآت النووية، الأمر الذي سيسهم بشكل

كبير، في  تطوير الصناعة.
وما تزال المباحاثات، مستمرة مع شركات من الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، وكندا، لبناء المفاعل الثاني في "سينوب"  المطلة على البحر الأسود، حيث أشار الوزير إلى أن فرص الفوز، في هذا الإطار،  بدأت تتضح، موضحاً  أنه من غير المناسب ذكر الأسماء،  قبل إعلان النتائج الرسمية.
يشار إلى أن أنقرة، كانت قد وقعت اتفاقية تعاون، مع روسيا في 2010، لبناء مفاعل نووي بمنطقة "أك كويو" بولاية مرسين، على البحر الأبيض المتوسط، واعتبر الأول من نوعه في تركيا.