رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إنقاذ 800 حاج مصرى من حريق بجوار الحرم

عربى وعالمى

الاثنين, 15 أكتوبر 2012 11:04
 إنقاذ 800 حاج مصرى من حريق بجوار الحرمصورة ارشيفية
المدينة المنورة - محمد صلاح :

أنقذت العناية الإلهية اليوم الاثنين، أكثر من 800 حاج مصرى بالحرم المكى من الموت إثر اندلاع حريق هائل في مستودع تخزين مواد بناء وبلاط ورخام ومستلزمات البناء.

وكادت النيران تشتعل فى الطابق الـ8 بأحد الأبراج المجاورة، التى يستقلها الحجاج المصريون، انتقلت 9 فرق من الدفاع المدنى والحريق وتمت السيطرة على الحريق، وإجلاء الحجاج المصريين من الفندق، ولم تحدث أى خسائر فى الأرواح او اصابات .

وصرح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة، العقيد علي المنتشري، بأن "9 فرق دفاع مدني متنوعة الاختصاص بمنطقة مكة المكرمة تمكنت من إخماد حريق نشب بالدور الثامن في فندق يقع بالقرب من المسجد الحرام، بجبل الكعبة، مكون من 13 طابقا وصاحب الحريق دخان كثيف".

وقال إنه "تم على الفور إخلاء الفندق من كل النزلاء وجميعهم من مصر، كما تمت السيطرة على الحريق واقتصرت الخسائر على بعض الأضرار المادية".وأضاف أن "التحقيق جار لمعرفة ملابسات وأسباب الحادث من أجل تجنب تكراره، مؤكدا أن جميع الحجاج المصريين بصحة جيدة".

وتضاربت الأنباء حول اسباب الحادث، كما شهدت اليوم حالة وفاة بين الحجاج المصريين هو الحاج سلامة رشاد دومة 45 سنة من المنوفية، وتم دفنه فى مكة المكرمة والصلاة عليه فى الحرم المكى.

ومن جانبه صرح اللواء محمد العطارالرئيس التنفيذى لبعثة الحج، بأن الحجاج المصريين بخير فى مكة، ولا توجد اى اصابات، بفيرس "كورونا" إو إصابات أخرى بين الحجاج، وهناك متابعة فورية

لأى حادث.

وطمأن  العطار - فى تصريحات له خلال استقباله لحجاج محافظتى الشرقية والدقهلية بمطار المدينة المنورة أمس ضيوف الرحمن - بأن فيروس كورونا الذى ظهر مؤخرا ليس له أى تأثير على الحجاج، مناشدا فى الوقت نفسه الحجيج بتجنب أماكن الازدحام والاختلاط المباشر قدر المستطاع لتفادي الاصابة بأي أمراض.

وأشار العطار الى أنه تم التنسيق مع بعثة وزارة الصحة وأطباء قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية لتقديم خدمات الغسيل الكلوى للحجاج؛ وذلك وفقا لجدول الغسيل المحدد لكل حاج؛ حيث يتم اصطحابه من مقر اقامته، سواء بالمدينة المنورة أو بمكة المكرمة الى المستشفى لإجراء الغسيل وإعادته مرة أخرى، لافتا فى الوقت نفسه الى توافر تلك الخدمة خلال أيام المشاعر للحجاج .

وأكد العطار أن إجمالى حجاج القرعة الذين وصلوا الى الأراضى المقدسة حتى الان بلغ 12.5 ألف حاج؛ حيث يقيم فى المدينة المنورة حاليا 7.5 ألف حاج، بينما يقيم فى مكة المكرمة 5 آلاف حاج.

وأشار العطار انه تم التعاقد مؤخرا مع احدى شركات النقل الكبرى بالمملكة العربية السعودية لتوفير حالات لنقل الحجاج بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والعكس، مشيرا الى أنه تم التعاقد على حالات من أحدث الطرازات والموديلات الحديثة (2012)؛ وذلك لضمان راحة

الحجاج وسلامتهم، لافتا الى أن الحجاج يستقلون فور وصولهم الى مطار المدينة المنورة أو مكة المكرمة حافلات من خارج البعثة وفقا للتعليمات السعودية بالمطارات حتى وصولهم الفنادق، ثم تتولى إدارة البعثة نقلهم بالحافلات الحديثة المتعاقد عليها.

وأضاف العطار أن البعثة نجحت هذا العام وللعام الثالث على التوالى، فى التعاقد على خدمة الرد الواحد لنقل ضيوف الرحمن من مكة المكرمة الى عرفات ومنه الى المزدلفة ومنى؛ وذلك تيسيرا على الحجاج بحيث تكون نفرة جميع حجاج البعثة فى وقت واحد، مشيرا الى أنه تم التعاقد على نحو 650 حافلة بزيادة فى التكلفة تقدر بنحو 180 ريالا سعوديا للحاج الواحد لتوفير تلك الخدمة المميزة للحجيج .

وفيما يتعلق بورود أى بلاغات للبعثة حول فقد حقائب للحجاج، قال العطار إن البعثة لم تتلق حتى الآن أية بلاغات خاصة بفقد الحقائب؛ وذلك نظرا لاستحداث منظومة جديدة لنقل الحقائب، حيث تم تقسيم مناطق إقامة الحجاج على سبيل المثال بالمدينة المنورة الى 12 حى، وتمييز كل حى بلون معين يتم وضعه على حقائب الحجاج، وكذلك وضع استيكرات مماثلة على السيارات التى تقوم بنقل الحقائب، وبالتالى من النظر الى السيارة يتم تحديد تبعيتها لأى حى وبالتالى تبعية الحقائب .

وحول إمكانية تواصل الحجاج مع إدارة البعثة لتقديم أى شكوى، قال العطار إنه تم هذا العام استحداث إسورة جديدة يتم تثبيتها على معصم الحاج وتتلف بمجرد نزعها لعدم استخدامها أكثر من مرة مكتوبا عليها أرقام بعثة حج القرعة، سواء بالمدينة المنورة أو بمكة المكرمة، ليستخدمها الحاج فور رغبته فى الابلاغ عن أى شكوى أو رغبته فى أى مساعدة، وكذلك ذات البيانات على كارت الهوية البلاستيك الكبير الذى تم تسليمه للحجاج مع الاسورة ويرتديه الحاج حول رقبته، فضلا عن ضباط البعثة المنتشرين فى كافة مقار إقامة الحجاج.


 

أهم الاخبار