رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر ملخص خطة ترامب للسلام بين الفلسطينين والإسرائيلين

دونالد ترامب
دونالد ترامب

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن رؤيته للسلام في الشرق الأوسط والتي تتمثل في وعده للفلسطينيين بدولة محتملة ولكن بقيود صارمة.

 

ظهر ترامب وهو يقف بجوار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأعلن عن تفاصيل الخطة المكونة من 181 صفحة، وذلك في غياب القادة الفلسطينييون تمامًا بعد أن رفضوا اقتراحاته.

خطة ترامب

قال ترامب:" اليوم تتخذ إسرائيل خطوة كبيرة نحو السلام"، وتنص الخطة على أن تكون القدس عاصمة لإسرائيل، مع وجود عاصمة فلسطينية محتملة.

 

ومن ضمن الخطة، الاعتراف بالغالية العظمى من المستوطنات الإسرائيلية، وأن تحصل فلسطين على أرض معظمها صحراوية بالقرب من غزة، وسيتم ربط غزة والضفة الغربية بواسطة قطار فائق السرعة.

 

كما عرض ترامب طريقًا على وادي الأردن الذي يشكل حوالي ثلث الضفة الغربية ولكن بدون جيش فلسطيني، وأن يكون تحت السيطرة الإسرائيلية بما في ذلك البحر.

 

ويجب على الفلسطينيين الوفاء بهذه الخطة قبل الحصول على الإستقلال بما في ذلك التفكيك

الكامل لحماس التي تحكم غزة، بالإضافة إلى امكانية تجريد الجنسية الإسرائيلية من عشرات الآلاف من الإسرائيليين العرب الذين يعيشون في 10 بلدات حدودية، مع إدراج هذه البلدات وسكانها في أي دولة مستقبلية لفلسطين.

 

وأضاف ترامب أن الأجزاء الاقتصادية للخطة ستؤدي إلى مليون وظيفة جديدة للفلسطينيين على مدى السنوات العشر المقبلة ، واستثمار 50 مليار دولار في الدولة الجديدة وثلاثة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي.

أشاد نتنياهو بالاقتراح بإعتباره "خطة عظيمة لإسرائيل و للسلام"، وأكد أن السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية ستظل كما هي إلى أن يتم التوصل لإتفاق ومن المتوقع أن يستغرق سنوات.