رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يناير 2020.. زلازل وفيروسات وخطة ترامب

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأ العام الجديد عام 2020 ونحن ما زلنا في أولي شهوره والتي وقع خلاله عدة أحداث وظهور أمراض وتوقعات بحروب شاملة وإعلان لصفقة القرن، وما زلنا نتابع ونرصد ما قد يحدث أكثر من ذلك.

وتستعرض بوابة الوفد خلال التقرير التالي أبرز الأحداث التي شهدها شهر يناير من عام 2020 .

 

حرب ساخنة بين إيران وأمريكا...

بدأت القصة في 3 يناير عام 2020، بعد إعلان الولايات المتحدة عن تصفيتها للجنرال الإيراني قاسم سليماني أقوى شخصية عسكرية في إيران والعقل الاستراتيجي وراء طموحاتها في الشرق الأوسط ، وقائد الحرس الثوري الإيراني " الذراع الطويلة للجمهورية الإسلامية في المنطقة العربية"، ولم ينتظر العالم كثيراً حتي يشاهد الرد الإيراني، وخرج المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قائلاً إن "الانتقام الشديد ينتظر المجرمين" وراء الهجوم. وأعلن أيضا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام.

وتمثل الرد الإيراني في إطلاقها عشرات الصواريخ علي قاعدة عين الأسد العراقية والتي تتمركز بها قوات أمريكية، وإصابة العشرات ممن يتواجدون بالقاعدة.

وكان الرد الأمريكي علي ما قامت به إيران، عبر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أنه في حال إستمرت إيران بأفعالها الإستفزازية والعدوانية ضد القوات الأمريكية في المنطقة العربية سيكون الرد الأمريكي قاسياً وقد يطال المواقع الثقافية الإيرانية.

وما زالت التصريحات والوعيد المتبادل بين القيادة الإيرانية وحرسها الثوري وأنصاره "كحزب الله" في لبنان، والقيادة الأمريكية، لم يصل إلي حرب شاملة وأصبح الوضع يطلق عليه الهدوء الشاحب الذي لا يعلم أحداً ما بعده.

 

فيروس كورونا الصيني... يثير رعب العالم

وفي ليلة الثلاثاء الموافق 14 يناير، حذرت منظمة الصحة العالمية  من إنتشار فيروس جديد بالصين "فيروس كورونا القاتل"، وفي أعقاب ذلك أعلنت الصين عن إصابة 41 شخصاً بالالتهاب الرئوي، وهو أحد أعراض المرض الفتاك، وفي يوم الأربعاء 22 يناير أعلنت الصين عن وفاة 17 شخصاً، وأكثر من 400 مصاباً.

وأصاب إعلان الصين ومنظمة الصحة العالمية عن إنتشار فيروس كورونا رعباً عالمياً، جعل جميع دول العالم تتخذ إجراءات مكثفة علي مطاراتها وموانيها ومستشفياتها للحيلولة دون إنتشار

الفيروس، والشروع في إجراءات سحب الجاليات والممثلين الدبلوماسيين من الصين.

 

زلزال تركي.... شعر به 120 مليون شخص

في مساء ليلة الـ 24 من يناير أعلنت السطات التركية ووكالات الأنباء عن وقوع زلزال بلغت قوته 6.7 ريختر علي عمق 10 كيلومترات، والذي شعر به ما يقارب الـ 500 ألف شخص من مواطني تركيا، كما شعر بالزلزال سكان العديد من دول الجوار لتركيا ومنهم لبنان وسوريا والعراق، مما قدر بأن 120 مليون نسمة شعروا بالزلزال التركي.

تسبب الزلزال في وقوع أكثر من 200 مصاب كحصيلة أولية، قبل أن تتبعه 35هزة أرضية أخري، وبلغت ضحايا الزلزال حتي الوقت الحالي إلي 500 قتيلاً وما يقارب الـ 1500 مصاباً، وانهيار 72 بناءً، وتضرر 514 مبني آخر.

 

زلزال إيران...

وبعد نحو ثلاثة ليال من الزلزال التركي ،في يوم الـ 27 من يناير، ضرب إيران زلزال بقوة 5.4 ريختر علي مسافة 105 كيومترات شمال شرقي مدينة بندر عباس الإيرانية، وأعلنت السطات الإيرانية عن إصابة 33 شخصاً جراء الزلزال الذي ضرب البلاد.

صفقة القرن... جدل عالمي

يستعد العالم مساء يوم الثلاثاء الموافق 28 يناير، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط والمعروفه بـ"صفقة القرن" ، والتي يرفضها الفلسطينيون بشكل كامل ويرون أنها لن تمر حسب ما ذكر "الرئيس الفلسطيني محمود عباس"، مشبها إياها بـ"وعد بلفور".