رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غداً.. انطلاق مؤتمر برلين.. واليونان تستقبل «حفتر».. وتتوقع رفضاً أوروبياً صريحاً لاتفاقية «السراج - أردوغان»

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد العاصمة الألمانية برلين، غداً الأحد، مؤتمراً حول الأوضاع فى ليبيا، فى ظل القرار التركى بإرسال قوات لدعم حكومة فائز السراج المدعومة من الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سيشارك فى «مؤتمر برلين»، بعد أن انتهت المباحثات الخاصة بالأزمة الليبية فى العاصمة الروسية موسكو الأسبوع الماضى دون الوصول إلى نتائج ملموسة، بعد إصرار المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطنى الليبى على خروج جميع العناصر الإرهابية ومرتزقة تركيا من العاصمة الليبية طرابلس، وهو الأمر الذى رفضه السراج والنظام التركى.

وقال وزير الخارجية اليونانى نيكوس ديندياس إنه يتوقع رفضا أوروبيا لمذكرتى التفاهم اللتين وقعتهما حكومة السراج مع تركيا، وتتعلقان بالاتفاق البحرى وبإرسال قوات تركية إلى ليبيا.

وقال ديندياس إن بلاده تشجع قائد الجيش الوطنى الليبى خليفة حفتر على التصرف البناء، فى محادثات برلين بشأن ليبيا.

وأضاف عقب اجتماعه مع «حفتر»: «شجعنا القائد على المشاركة بروح بناءة فى عملية برلين، ومحاولة التوصل لوقف إطلاق النار وإعادة الأمن فى ليبيا».

وفى بيان، أكدت كل من قبرص ومصر وفرنسا واليونان أن هذه الاتفاقات باطلة. وحذر رئيس الوزراء اليونانى من أن اليونان سترفض داخل الاتحاد الأوروبى أى اتفاق سلام فى ليبيا إذا لم تلغ الاتفاقات بين أنقرة وحكومة طرابلس.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أنه سيشارك فى مؤتمر برلين، وفق بيان صادر عن الخارجية، معربا عن تأييده للجهود التى تبذل للتوصل إلى هدنة فى هذا البلد الأفريقى.