رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يديعوت: "الطائرة" قد تكون إيرانية

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة إسرائيلية إن سلاح الجو الإسرائيلي يعتقد أن طائرة الاستطلاع التي أسقطها اليوم هي من صنع إيران وأن "المسؤول عن إرسالها ربما يكون حزب الله".

وفي المقال الذي نشره موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، كتب رون بن يشاي - المحلل العسكري للإذاعة والتليفزيون الإسرائيلي -  أنه "من الآمن أن نقول أن المسؤول عن إرسال الطائرة دون طيار الاستطلاعية هو مصدر يعمل في لبنان بمساعدة من إيران ويمكن أن يكون حزب الله."
وأضاف أنه "ربما يكون الإيرانيون أنفسهم من قام بتوجيه تلك الطائرة، التي يعتقد بأنها من صنع طهران"، مشيرا إلى أن "عمل الطائرة لمسافات بعيده كهذه يحتاج لوسائل متطورة، وليس معلوما أن حزب الله يملكها حتى الآن".
وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم إلى "قيام سلاح الجو بإسقاط طائرة صغيرة جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية، قدمت من الغرب من جهة البحر الأبيض المتوسط، ولم يكن على متنها مواد متفجرة".
ولفتت الصحيفة إلى أن "حزب الله أدخل في الماضي طائرات استطلاع لشمال إسرائيل، ولكن تشغيل تلك الطائرات لم يتطلب وسائل تنقل وقيادة كالتي تحتاجها الطائرة التي أسقطت اليوم".
وتابعت أن "إسقاط طائرة الاستطلاع اليوم هو مهمة صعبة لطائرة مقاتلة بسبب سرعتها البطيئة وحجمها الصغير، وإسرائيل أثبتت أنها مستعدة للكشف

وإسقاط طائرات الاستطلاع، في أي من مراحل طيرانها".
وذكر المحلل العسكري أنه "على ما يبدو فإن مهمة الإيرانيين أو من ينوب عنهم في لبنان كانت فحص كفاءة نظام كشف واعتراض الجيش الإسرائيلي، وربما للكشف عن أهداف دقيقة على الأرض جنوب إسرائيل."
وعن مسار الطائرة الذي توقعه بن يشاي قال: "يبدو أن طائرة الاستطلاع بعيدة المدى انطلقت بداية من الأراضي اللبنانية غربا باتجاه عمق المجال الجوي فوق البحر المتوسط، وبعدها اتخذت مسلكا على شكل حرف U ، وكان الضلع الثالث لرحلة طائرة الاستطلاع باتجاه الشاطئ فوق ساحل قطاع غزة".
وأشار إلى أن "هذا المسلك تم اختياره بذكاء، ليس فقط لأنه يستخدم عمق المجال الجوي للبحر الأبيض المتوسط، ولكن لأنه روعي في تصميم مسار طائرة الاستطلاع أن تدخل لإسرائيل من فوق قطاع غزة، الذي تحلق في أجوائه بصورة دائمة طائرات استطلاع إسرائيلية."