رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفد هندى فى إيران لتوقيع اتفاقيات

عربى وعالمى

السبت, 06 أكتوبر 2012 17:55
وفد هندى فى إيران لتوقيع اتفاقياتالرئيس أحمدي نجاد
نيودلهي - (ا ف ب):

يزور وفد تجاري هندي طهران حاليا لتعزيز المبادلات التجارية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بهدف ايجاد وسائل لتخفيف تاثير العقوبات الدولية المرتبطة بالملف النووي الايراني.

واوضحت جمعية غرف التجارة والصناعة في الهند ان الوفد يضم خمسين عضوا يقومون بزيارة تستغرق اربعة ايام ترمي الى حضور المعرض الصناعي الدولي في طهران.

وراى انيل اغاروال رئيس لجنة الشؤون الدولية في الجمعية ان هذه الزيارة مناسبة لتعزيز المبادلات التجارية وهو ما يصب في مصلحة البلدين.

وتعتبر ايران مزودا مهما للنفط الخام الى الهند. وتجد الهند نفسها عاجزة عن تسديد ثمن وارداتها من النفط الايراني ذلك ان كل

وسائلها للقيام بذلك مجمدة بسبب العقوبات الغربية. وتسعى نيودلهي للتعويض عن ذلك بزيادة صادراتها الى طهران.

وقد ابرمت الهند وايران لهذا الغرض اتفاقا يقضي بان تدفع الهند قسما كبيرا من ثمن وارداتها من النفط الخام الايراني بالعملة الهندية، الروبية. وهذه المبالغ بالعملة الهندية ستستخدمها ايران في المقابل لشراء منتجات هندية.

وقال اغاروال ان "الصناعة الهندية تتمتع بامكانيات استثمارية ضخمة" في ايران في قطاعات مثل البناء والمنتجات الصيدلانية والاتصالات والنسيج "في حين يمكن لايران ان تستورد الاسمدة والزنك

والنحاس والحديد".

وتبلغ قيمة المبادلات التجارية الاجمالية بين البلدين 15 مليار دولار في السنة، وهي لصالح طهران.

والهند حليفة طهران منذ مدة طويلة ويتقاسم البلدان علاقات تاريخية وثقافية وتجارية، وتعتبرها بمثابة ابرز قوة اقليمية في مواجهة خصمها الباكستاني.

وفي حزيران/يونيو، اعلنت واشنطن ان سبع دول ناشئة بينها الهند مستثناة من الرد على انتهاك العقوبات المفروضة على ايران بعدما تعهدت الهند بالحد من مشترياتها من النفط الايراني.

وتتوقع الهند استيراد اقل من 14 مليون طن من النفط الخام الايراني في 2012-2013، وهو حجم ادنى من التقديرات الرسمية التي كانت تبلغ 15,5 مليون طن وذلك بسبب العقوبات، كما ذكرت صحيفة ايكونوميك تايمز نقلا عن مصادر حكومية.

وعلى سبيل المقارنة، استوردت الهند 21,8 مليون طن من النفط الايراني في 2008-2009، كما اضافت الصحيفة.
 

أهم الاخبار