رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: الأمن الغذائى ضرورة لاستقلال القرار العربى

بوابة الوفد الإلكترونية

طالبت دراسة شاملة أعدها المركز الديمقراطى لدراسات الشرق الاوسط cdmea ومقره الرئيسى نورث كارولينا بالولايات المتحدة الامريكية بضرورة قيام تعاون اقتصادى شامل فى عصر التكتلات الاقتصادية الحالية

على أن تكون أبرز ملامح هذا التعاون إقامة استثمارات مشتركة ورفع معدلات التجارة البينية العربية وتحقيق الأمن الغذائى العربى وتنمية القدرات البشرية وتقوية شبكة النقل بين البلدان العربية.
وأشارت الدراسة التى أعدها القسم الاقتصادي بالمركز إلى أن هناك ضرورة لدعم التعاون العربي فى مجالي المعلومات والاتصالات .
وقالت الدراسة إنه يجب أن يتواكب مع ذلك تطوير التعليم وربطه باسواق العمل وتطوير الخدمات الصحية ، كما أكدت الدراسة أهمية تنظيم هجرة العمال العرب الى الخارج وصيانة حقوقهم من خلال القوانين والاتفاقيات والاستفادة من المهاجرين العرب فى مشروعات التنمية .
كما طالبت بتوسيع الاستفادة من السياحة العربية  فى الدول العربية  التى تعتبر مقصدا سياحيا

.
وطالبت بأهمية تطوير ادوار المجتمع المدنى بحيث يكون دوره مكملا للحكومة وأكدت الدراسة ضرورة وجود خطط واستراتيجيات عربية خاصة بالامن المائى العربى .
وشددت على أهمية تشجيع الاستثمار العربى فى مجال الامن الغذائى خاصة السلع الحيوية والاستراتيجية وعلى رأسها القمح  خاصة ان تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح على سبيل المثال يدعم استقلال القرار العربى .
الجدير بالذكر ان المركز الديمقراطى لدراسات الشرق الاوسط يرأس مجلس ادارته الدكتور محمد الجمل المصرى المقيم فى نورث كارولينا ومديره التنفيذى الدكتور خضر زعرور اللبنانى الاصل المقيم فى نورث كارولينا .