رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء تدريس اللغة الكردية فى تركيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 03 أكتوبر 2012 14:04
بدء تدريس اللغة الكردية فى تركيا
الاناضول:

أعلن مصطفى طوبراك، محافظ ديار بكر، عن بدء تدريس مادة اللغة الكردية، كمادة اختيارية ضمن "قسم اللغات واللهجات الحية"، في منهاج مدارس التعليم المتوسط في المحافظة.

وأوضح طوبراك أن طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، انتقوا المواد الاختيارية، المقررة وفقًا للنظام التعليمي الجديد، للسنة الدراسية 2012-2013، بملء إرادتهم.
وأفاد أن عدد الطلاب، الذين اختاروا مادة اللغة الكردية الاختيارية بلغ أربعة آلاف طالب

تقريبًا، فيما اختار 23 ألف طالب مادة "السيرة النبوية"، و 19 ألف طالب مادة "القرآن الكريم"، و 6 آلاف طالب مادة "الديمقراطية وحقوق الإنسان".
وتابع قائلًا: "وظفنا مدرسين يتقنون اللغة الكردية، وإن لم نجد سنعيّن مدرسين بأجر. بدأنا تدريس اللغة الكردية، هذا الأسبوع وفقًا للبنية التحتية التي أعددناها.
هناك من يعرف الكردية، لكننا نحتاج إلى أشخاص مؤهلين، يمكنهم أن يفيدوا في مجال التعليم المنهجي لهذه اللغة".
وأشار إلى افتتاح مرحلة التعليم المتوسط، في ثانويات الأئمة والخطباء، حيث سُجل في الصف الخامس ألفي طالب تقريبًا، موضحًا أن اختيار طلاب هذه المرحلة، كان لصالح مادة "التطبيقات الرياضية" من بين 12 مادة اختيارية.
ولفت "مصطفى طوبراك"، أن مادة "الديمقراطية وحقوق الإنسان"، كانت أكثر مادة اختيارية، انتقاها طلاب الثانويات، بعد مواد "السيرة النبوية" و"القرآن الكريم" و"التربية الدينية" و"الأنشطة الاجتماعية".

أهم الاخبار