رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا تأمل فى تطبيع العلاقات مع جورجيا

عربى وعالمى

الأربعاء, 03 أكتوبر 2012 12:23
روسيا تأمل فى تطبيع العلاقات مع جورجيا
موسكو - ا ف ب :

تأمل روسيا في تطبيع علاقاتها مع جورجيا بعد فوز المعارضة في الانتخابات التشريعية، كما اعلنت الاربعاء وزارة الخارجية الروسية فيما العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ الحرب بينهما في 2008.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان: "من الواضح ان المجتمع الجورجي قد اختار التغيير. وفي نهاية المطاف، نأمل في ان يتيح لجورجيا تطبيع علاقاتها مع جيرانها واقامة علاقات بناءة يسودها الاحترام".
واضاف ان: "روسيا ترحب بهذا التطور".
ولا تقيم موسكو وتبيليسي علاقات

دبلوماسية منذ نزاعهما القصير في 2008 والذي اعترفت روسيا في نهايته باستقلال منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين الانفصاليتين والمواليتين لروسيا.
وبعيد اعتراف الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي، العدو اللدود للكرملين، الثلاثاء بهزيمة حزبه في الانتخابات التشريعية، اعلن الملياردير بيدزينا ايفانيشفيلي انه ينوي "تطبيع" العلاقات مع روسيا، مؤكدا في الوقت نفسه على امله في الانضمام الى حلف شمال الاطلسي، وهو طموح لا تنظر
اليه موسكو بارتياح.
واشاد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف منذ الثلاثاء بفوز ايفانيشفيلي، معتبرا ان البرلمان الجورجي بات يضم "قوى تسعى الى مزيد من الخطوات البناءة وتتحمل مزيدا من المسؤولية".
واعلن من جهة اخرى استعداد حزب "روسيا الموحدة" الحاكم "لحوار حول مستقبل العلاقات الروسية الجورجية".
لكن الصحافة الروسية تعاملت الاربعاء بتحفظ مع فوز المعارضة، معتبرة ان الحكومة الجديدة لن تكون قادرة على ان تغير بشكل اساسي العلاقات مع موسكو.
ويقول الخبراء ان ايفانيشفيلي المعروف بتقربه من روسيا التي جمع فيها ثروته، لن يتساهل حول مسألة اوسيتيا الجنوبية وابخازيا البالغة الحساسية، وان موسكو لن تتراجع ايضا عن مواقفها.

أهم الاخبار