رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفريق النووى الإيرانى يجتمع فى بيت المرشد

عربى وعالمى

الأربعاء, 03 أكتوبر 2012 11:12
الفريق النووى الإيرانى يجتمع فى بيت المرشدخامينئي
دبي - العربية نت :

‫أكدت مصادر إيرانية مطلعة لقناة العربية أن اجتماعاً على مستوى عال عقد مؤخراً في بيت المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، وبحث تطورات الملف النووي في ضوء تعثر المفاوضات مع الغرب.

وقالت المصادر إن الاجتماع، الذي حضره خامنئي، شارك فيه كبير المفاوضين الإيرانيين، سعيد جليلي، ووزير الخارجية، علي أكبر صالحي، وحذر من مواجهة إيران عزلة دولية أكبر في حال فشل المفاوضات، وزيادة الضغوط الاقتصادية.
فضلاً عن التبعات الخطيرة التي خلفتها العقوبات

الاقتصادية - حتى الآن - على المجتمع الإيراني، والمخاوف من اندلاع احتجاجات شعبية.
وأضرب تجار المحافظات الجنوبية في إيران أمس الثلاثاء، وأغلقوا محالهم التجارية، وأعلنوا الاحتجاج العام على تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع نسب التضخم بصورة تصاعدية.
وذكرت تقارير من محافظات فارس وبوشهر، التي تضم مفاعلاً نووياً هددت إسرائيل بضربه، وخوزستان التي تقطنها أغلبية عربية، أن تجار المحافظات الجنوبية يحتجون أيضاً على
فشل السلطات الرسمية في وقف تدهور العملة المحلية (الريال الإيراني)، مقابل الدولار وباقي العملات الصعبة.
وفي طهران، أفادت تقارير أن أصحاب محلات الصرافة في شارع فردوسي، المعروف بشارع المال في طهران، يرفضون بيع العملات الصعبة، احتجاجاً على انهيار سعر العملة المحلية أمام الدولار، واحتجاجاً على تحملهم مسؤولية هبوط قيمة الريال.
‬وتواجه إيران حظراً مصرفياً دولياً شبه كامل نتيجة العقوبات التي تقودها في الغالب الولايات المتحدة.‬ ‫وإزاء هذا الوضع الاقتصادي المتأزم أفادت مواقع متخصّصة أن سعر صرف الريال الإيراني شهد تدهوراً جديداً، حيث تراجع 17% أمام الدولار الأمريكي، مسجلاً بذلك أدنى مستوى تاريخي له.‬

أهم الاخبار