رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجامعة العربية تبحث العلاقات العربية الأوروبية

عربى وعالمى

الأحد, 30 سبتمبر 2012 19:43
الجامعة العربية تبحث العلاقات العربية الأوروبية
القاهرة - د ب أ :

عقدت في مقر الجامعة العربية اليوم الأحد، أعمال الاجتماع الأول للمندوبين الدائمين للدول العربية مع ممثلي اللجنة السياسية والأمنية التابعة لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وترأس الاجتماع من الجانب العربي لبنان بصفته الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية، والذي مثله المندوب الدائم لدى الجامعة العربية السفير خالد زيادة، ومن الجانب الأوروبي دولة السويد.

واستعرض الجانبان، الرؤى ووجهات النظر حول العلاقات المستقبلية العربية - الأوروبية، والقضايا التي تهم المنطقة العربية وفي مقدمتها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع

في المنطقة بصفة عامه، وخاصة في السودان والصومال وليبيا واليمن.

وأكدت مدير إدارة أوروبا في الجامعة العربية أمنية طه أهمية الاجتماع، حيث يعد الأول في تاريخ العلاقات العربية الأوروبية يتم بين المندوبين الدائمين في القاهرة، ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي ببروكسل، لافتة إلى أنه تقليد سيستمر بين الجانبين كل عام، إذا استقرت رؤى السفراء على ذلك.

وأضافت، في تصريحات على هامش الاجتماع،

أن "الاجتماع يتضمن شقين، الأول يتعلق بالحوار السياسي حول القضايا العربية وكذلك الأوروبية، أما الثاني فيتعلق بسبل تدعيم آليات التعاون العربي - الأوروبي خلال المرحلة المقبلة".

وأوضحت أن "الاجتماع مخصص للتباحث السياسي وتبادل وجهات النظر، أما الاجتماع المقبل بين الجانبين على مستوى وزراء الخارجية والمقرر في 13 نوفمبر في القاهرة وسيصدر عنه إعلان القاهرة ويتضمن موقف الجانبين من القضايا الراهنة ومن بينها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، وموضوع الهجرة، وضرورة احترام الأديان والرموز الدينية".

وحول المقترح الأوروبي بعقد قمة عربية أوروبية مشتركة، قالت طه إن "هذا المقترح يأتي ضمن الأفكار المتعلقة بتدعيم التعاون العربي - الأوروبي".
 

أهم الاخبار