رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كسوف الشمس يؤجل موعد اختبارات منتصف العام بمدارس السعودية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت وزارة التعليم السعودية، صباح اليوم الأربعاء قراراً بتأخير موعد اختبارات المدارس، المقررة يوم غد الخميس، إلى الساعة التاسعة صباحا، بسبب ظاهرة كسوف الشمس.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ، أن القرار اتخذ حرصا على سلامة الطلبة ومنسوبي المدارس.

 

كما وجّه الوزير الجامعات باتخاذ ما تراه مناسبا حيال ذلك.

 

وقالت الوزارة في بيان إنه "مع شروق شمس يوم الخميس تشهد سماء المملكة كسوفا حلقيا نادرا للشمس يبدأ من الساعة 05:30 وينتهي عند 07:45 صباحا تقريبا".

 

وأضاف البيان: "تتزامن ظاهرة الكسوف مع توجه الطلاب والطالبات إلى المدارس لأداء اختبارات منتصف العام الدراسي، وحرصا على سلامتهم من النظر إلى الشمس بشكل مباشر بالعين المجردة وخشية تعرض العين لجرعات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية ما قد يتسبب النظر لفترة طويلة من حدوث إصابات في

العين، مثل حدوث حروق بمركز الإبصار، فقد تم تأخير موعد بدء الاختبارات".

 

هذا ويُشاهد سكان المملكة العربية السعودية، الخميس المقبل، كسوفاً جزئياً للشمس، يكون كسوفاً حلقياً على محافظة الأحساء في ظاهرة لم تحدث قبل ذلك منذ 97 عاماً، حيث شهدته أجزاء من شمال غربي المملكة في 28 مارس عام 1922م.

 

والكسوف الحلقي هو حالة خاصة من حالات الكسوف، حيث يغطي القمر مركز الشمس ويترك أطرافها مضيئة فيظهر لنا على شكل حلقة، بينما الكسوف الجزئي يغطي القمر جزءاً من الشمس وتبدو الشمس على شكل هلال.