رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا ستمدد إعفاء اليابان من عقوبات النفط الإيرانى

بوابة الوفد الإلكترونية

خفضت اليابان مشترياتها من النفط الايراني بشكل كبير منذ أن حصلت على اعفاء من العقوبات الأمريكية في شهر مارس ما يعزز فرص حصولها على تجديد عندما تراجع الولايات المتحدة الاعفاء الذي تمنحه لمدة ستة أشهر.

وكانت اليابان أول دولة من بين أكبر أربعة مشتريين آسيويين للنفط الايراني تحصل على اعفاء أمريكي من العقوبات الجديدة الصارمة التي تهدف إلى تقليص عائدات النفط الايرانية وحمل طهران على وقف برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب انه يهدف لانتاج أسلحة. وتنفي ايران هذا الزعم.
وتمنح الاعفاءات لمشتري النفط الايراني بشرط خفض مشترياتهم.وتضافرت العقوبات الأمريكية والأوروبية الصارمة في حمل طهران على خفض انتاجها

النفطي وتقليص صادراتها إلى النصف تقريبا من نحو مليوني برميل يوميا العام الماضي بينما يجاهد الزبائن الآسيويون لسداد مدفوعات النفط الايراني وشحنه.
وقال مسؤول في الحكومة اليابانية إن مسؤولين يابانيين وأمريكيين عقدوا اجتماعات حول تمديد الاعفاء قدمت فيها طوكيو بيانات تجارية تثبت تخفيضها للواردات الايرانية.
وأضاف نتوقع ابلاغنا بالقرار خلال الأيام القادمة مشيرا إلى قرار أمريكي بتمديد اعفاء اليابان لسنا قلقين للغاية بشأن قرارهم من التجديد.