رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين: تجارة روسيا مع دول بريكس تجاوزت 125 مليار دولار

 الرئيس الروسي، فلاديمير
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن روسيا تواصل توسيع التعاون الاقتصادي مع شركائها في مجموعة بريكس، حيث إن تجارة روسيا مع الدول الأعضاء نمت بنسبة 22.4% خلال 2018.

 

وقال بوتين خلال مشاركته في قمة بريكس في البرازيل "نشارك بنشاط في التجارة الدولية و نوطد علاقات متبادلة المنفعة مع الدول الأجنبية وفي الدرجة الأولى مع الشركاء في بريكس، وفي عام 2018 تجاوزت تجارتنا مستوى 125 مليار دولار مع الدول الأربع (البرازيل، الصين، الهند، وجنوب أفريقيا).


ودعا الرئيس الروسي - وفقًا لقناة روسيا اليوم الإخبارية دول مجموعة "بريكس"، لتوسيع التعاون في مجال الطاقة، مشيرًا إلى أن روسيا تعد موردًا موثوقًا للطاقة، كما أنها تساهم بشكل كبير في دعم أمن الطاقة العالمي، الذي يعد أمرًا حيويًّا للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.
وحث بوتين، دول بريكس، على تعزيز التعاملات التجارية بالعملات الوطنية بدلا من الدولار، مشيرا إلى أن إنشاء قناة مصرفية مستقلة تكون بديلا

لـ سويفت سيساهم في استقرار النظام المصرفي للمجموعة.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصل إلى العاصمة البرازيلية برازيليا أمس الأربعاء للمشاركة في قمة السنوية لمجموعة بريكس التي تستضيفها البرازيل على مدار يومين، ويتبادل القادة وجهات النظر حول القضايا الدولية، والاستجابة المشتركة للتحديات والتهديدات الجديدة، ومشاكل الاستقرار العالمي والأمن الإقليمي.


يذكر أن تكتل "بريكس"هو منظمة تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا تأسست في عام 2006 ، ويعتبر التكتل صاحب أسرع نمو اقتصادي في العالم، وتساههم دول "بريكس" بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي، وتحتل قرابة 26% من مساحة الأراضي في العالم.