رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تطالب العرب بـ"إنصاف اليهود"

عربى وعالمى

الاثنين, 10 سبتمبر 2012 19:57
إسرائيل تطالب العرب بـإنصاف اليهودبنيامين نتنياهو
القدس ـ أ ف ب:

طالبت إسرائيل بـ"إنصاف اللاجئين اليهود في الدول العربية"، وذلك خلال مؤتمر اليوم الإثنين في القدس نظمته وزارة الخارجية والمؤتمر اليهودي العالمي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في افتتاح المؤتمر ان "الحكومة الحالية مصممة على إنصاف اللاجئين اليهود في الدول العربية."
وأوضح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون إن هدف هذا المؤتمر هو "طرح قضية اللاجئين اليهود على الساحة الدولية."
وأضاف "نحن مستنفرون من أجل العدالة وحقوق هؤلاء اللاجئين الذين اضطروا إلى مغادرة بلدهم خالي الوفاض ولم يتم الاعتراف بهم أبدا كلاجئين من جانب المجتمع الدولي."
وأطلقت الخارجية الإسرائيلية أخيرا حملة دولية عنوانها "أنا لاجئ" بهدف

التعريف بتاريخ 850 ألف لاجئ تقول الدولة العبرية إنهم أجبروا على ترك الدول العربية وإيران منذ قيام دولة إسرائيل العام 1948.
ويشارك العديد من البرلمانيين الامريكيين والاوروبيين في هذا المؤتمر الذي دعا اليه المؤتمر اليهودي العالمي وفق مديره العام دان ديكر.
وقال ديكر "نريد ان يدرك العالم أن نحو 900 الف يهودي طردوا من منازلهم وقتلوا وحرموا حقوقهم."
وفي الجانب الفلسطيني، انتقد مسؤول ملف اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية أحمد هانون هذه المقاربة، مهاجما "استراتيجية إسرائيل في التشكيك في حق
العودة لدى الفلسطينيين."
وقضية حق عودة اللاجئين الفلسطينيين والمتحدرين منهم، أي نحو خمسة ملايين شخص، هي أبرز النقاط العالقة التي تحول دون إحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
وترفض اسرائيل هذا الحق، معتبرة انه لا يمكن تطبيقه الا على إراضي الدولة الفلسطينية المقبلة.
وفي وثيقة رسمية مؤرخة في يونيو 2010، أكد المفاوضون الفلسطينيون أن الاعتراف بهذا الحق "لن يتسبب بأزمة وجودية لإسرائيل"، مطالبين بمنح اللاجئين حق الاختيار بين احتمالات عدة "العودة إلى اسرائيل، العودة والإقامة مجددا في دولة فلسطينية مقبلة، الاندماج في الدول المضيفة أو الاقامة في دول اخرى."
وكان البرلمان الاسرائيلي اقر العام 2009، في قراءة اولى، مشروع قانون ينص على ان اي اتفاق سلام في الشرق الاوسط ينبغي ان ياخذ في الاعتبار تعويض اليهود الذين اجبروا على مغادرة الدول العربية.

 

أهم الاخبار