رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اجتماع زعيمى اليابان والصين وسط توتر على الجزر

عربى وعالمى

الأحد, 09 سبتمبر 2012 13:12
اجتماع زعيمى اليابان والصين وسط توتر على الجزر
طوكيو - رويترز:

قالت وسائل اعلام يابانية إن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا والرئيس الصيني هو جين تاو عقدا اجتماعا قصيرا اليوم الاحد بعد اسابيع من التوتر بسبب نزاع حدودي مع دعوة اليابان الى جيرانها تعميق علاقات المنفعة المتبادلة فيما بينها.

واجتمع الزعيمان لمدة 15 دقيقة على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) في مدينة فلاديفوستوك الروسية.
ولم يكن الاجتماع بينهما مقررا سلفا نظرا للتوتر بشأن مزاعم الدولتين بالسيادة على جزر غير

مأهولة تعرف في الصين باسم دياويو وفي اليابان باسم سنكاكو لكن رئيس الوزراء الياباني قال ازل امس الجمعة انه لن يرفض اجراء محادثات مقتضبة.
ونقلت وكالة جيجي اليابانية للانباء عن نودا قوله إن اليابان تأمل في اقامة علاقات تبادل منفعة استراتيجية مع الصين وانه ينوي التعامل مع العلاقات الحالية من وجهة نظر شاملة.
واندلع التوتر بسبب النزاع على الجزر الشهر
الماضي عندما احتجزت اليابان مجموعة من النشطاء الصينيين الذين نزلوا على الجزر.
وأدى ذلك إلى تفجر موجة من الاحتجاجات المعادية لليابان في عدد من المدن الصينية والقت وكالة الانباء الصينية الرسمية باللائمة على اليابان في اثارة التوتر ودفعه إلى افق جديد قبل افراج اليابان عن النشطاء.
وتسيطر اليابان على الجزر التي تملكها عائلة يابانية. وغضبت الصين ايضا بسبب خطة لدى حكومة نودا لشراء الجزر القريبة من حقول غاز بحرية ضخمة.
ورغم الخلافات فان العلاقات الاقتصادية بين اليابان والصين اعمق من اي وقت مضى ويعتقد ان الدولتين تسعيان إلى الحيلولة دون تدهور النزاع بينهما

 

أهم الاخبار