رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير رسمي يكشف حصيلة قتلى احتجاجات العراق من مدنيين وعسكريين

مظاهرات في العراق
مظاهرات في العراق

 كشف تقرير رسمي أصدرته الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، حصيلة قتلى الاحتجاجات، التي شهدها العراق، ويشمل أعداد المدنيين والعسكريين، حسبما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك.

 قال التقرير إن العدد النهائي لقتلى احتجاجات العراق وصل إلى 149 مدنيًا، بينهم 107 في بغداد، إضافة إلى 8 من أفراد قوات الأمن.

 أوضح التقرير الحكومي أن عدم فرض قوات مكافحة الشغب لحظر التجول أدى إلى العنف في احتجاجات العراق، ووجد أدلة على أن رصاص قناصة استهدف محتجين من مبنى، وسط بغداد.

 وأوصى التقرير بإقالة قائد عمليات بغداد ومسئولين أمنيين كبار آخرين، مشيرًا إلى أن القتلى المدنيين في احتجاجات العراق سقطوا نتيجة القوة المفرطة وإطلاق قوات الأمن للرصاص الحي.

 وصدر تقرير اللجنة الخاصة بالتحقيق بسقوط قتلى في الاحتجاجات، التي شهدتها عدد من المدن العراقية، مطلع الشهر الجاري، وأوصى التقرير بإعفاء عدد من المسئولين الأمنيين من مناصبهم.

 وذكر التقرير، الذي أذيع على التلفزيون الرسمي، اليوم

الثلاثاء، أن الأحداث أسفرت عن "استشهاد 149 مدنيًا، بينهم 107 في بغداد، و8 من رجال الأمن، وإصابة 3458 شخصًا".

 أضاف التقرير، أن "العتاد الحي والاستخدام المفرط للقوة أديا إلى حدوث إصابات بين المتظاهرين، وحرق مؤسسات تابعة للدولة قامت به عناصر أرادت حرف التظاهرات عن طابعها السلمي"، كما أشار إلى أن "هيئة الإعلام والاتصالات لم تتخذ إجراءات بحق القنوات المحرضة التي تبنت الكراهية".

 أوصى تقرير اللجنة بإعفاء مسئولين أمنيين من مناصبهم، وتشكيل لجنة للتحقيق معهم، بينهم قائد عمليات بغداد ومعاونه الأمني، وقادة من فرق المشاة والتدخل السريع، ورئاسة الجمهورية، والشرطة الاتحادية.