رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيج: أتمنى استمرار الحوار مع الإكوادور حول أسانج

عربى وعالمى

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 17:00
هيج: أتمنى استمرار الحوار مع الإكوادور حول أسانجوليام هيج وزير الخارجية البريطاني
لندن - يو بى أى:

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيج أن بلاده تتمنى استمرار الحوار مع حكومة الإكوادور لإيجاد حل دبلوماسي لقضية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، المتحصن في سفارتها منذ أكثر من شهرين.

وقال هيج في بيان مكتوب لمجلس العموم (البرلمان) البريطاني اليوم الاثنين "دعونا حكومة الإكوادور لاستئناف المناقشات التي اجريناها حتى الآن حول هذا الموضوع في أقرب وقت ممكن".

واضاف "كان من دواعي الأسف اعلان وزير خارجية الأكوادور في 16 أغسطس الماضي أن بلاده قررت منح اللجوء السياسي لأسانج بدلاً من استمرار

مناقشاتنا وتم تأكيد ذلك في مذكرة دبلوماسية ارسلها لنا في اليوم نفسه".

واشار هيج إلى أن بريطانيا ستوصل مناقشه قضية أسانج مع السلطات السويدية التي لديها مصلحة باستكمال اجراءات تسليمه.

وقال إنه أوعز لمسؤوليه فتح حوار رسمي ومنتظم مع حكومة الإكوادور بعد لجوء أسانج إلى سفارتها في لندن لطلب الحماية في يونيو الماضي، يشمل مناقشات رسمية وحوارات كثيرة أخرى ومراسلات متبادلة سعياً وراء التوصل إلى حل مقبول

لهذه القضية.

واضافت أن الاقتراحات بأن تسليم أسانج للسويد يُعد انتهاكاً لحقوق الإنسانية ويُخاطر بنقله إلى بلد ثالث "لا أساس لها من الصحة".

وكان وزير الخارجية البريطاني اجرى الاسبوع الماضي محادثات مع نائب رئيس الأكوادور لينين مورينو حول قضية أسانج خلال زيارته إلى لندن لحضور دورة الألعاب الأولمبية لأصحاب الاحتياجات الخاصة.

ولجأ أسانج، الاسترالي الجنسية البالغ من العمر 41 عاماً، إلى سفارة الإكوادور وسط لندن في 19 يونيو الماضي لطلب اللجوء السياسي بعد أسبوع على رفض المحكمة الأسمى في بريطانيا الاستئناف الذي رفعه ضد الحكم الذي اجازت فيه تسليمه إلى السويد بتهمة الاعتداء جنسياً على امرأتين ووضعت فيه حداً لمعركة قانونية استمرت 18 شهراً.

أهم الاخبار